• تابع صفحاتنا

أخطاء التسويق داخل المدونات

اضف اعلانك علي جوجل بسعر يبدأ من 260 دولار شهريا

أخطاء التسويق داخل المدونات

 

هناك العديد من الاخطاء التى يقع فيها المدونون والتى تؤثر بشكل سلبى على تسويق مدوناتهم ومن أبرز هذه الاخطاء الاتي:

التسويق الالكترونى فى المدونات يعد خطوة مهمة جدا من أجل اشهار المدونة ونشر محتوياتها كما أن استخدام الأساليب المتطورة فى كيفية التعامل مع الجمهور والبعد عن الطرق التى تؤدى الى ابتعادهم عن المواقع المختلفة يساعد فى عملية نشر المواقع وزيادة الاقبال عليها

 

مشكلات المدونون فى التسويق

الخطأ الاول :عدم تحديد الهدف الرئيسى من انشاء المدونة

كثير من المدونين يقومون بانشاء مدونات خاصة بهم ولم يسألوا أنفسهم ما هو الهدف الاساسى من انشاء المدونة حيث أننا نجد ان هناك العديد من الاسباب وراء انشاء المدونات منها الحصول على مبلغ مالى محدد ومنها تطوير الخبرة لتصبح المدونة بذلك من افضل عشر مدونات ويمكن ان يكون الهدف ايضا هو بناء روتين كتابة محدد وهذا يستلزم كتابة كلمات محددة فى اليوم الواحد.

ايا كان الهدف لابد ان يحرص المدون على تحديد هدفه من البداية وهذه السمة تعد من افضل الملاحظات التى تعبر عن رسالة وفلسفة المدونة والتى تؤدى فى النهاية الى انه اما ان تجذب العديد من الاشخاص اليها أو ينفر منها الجميع.

الخطأ الثانى :عدم الالتزام بكتابة موضوعات المدونة بشكل دائم

هذا الخطأ من أبرز الاخطاء التى يقع فيها المدونون فهناك مدونات تجدها تلتزم لفترة  فى عملية التسويق الالكترونى لأخبارها وبعد ذلك تتوقف هذا يؤدى بالضرورة الى ابتعاد الافراد عن متابعة هذه المدونة فالمتابع لأعمال المدونة لابد وانه ينتظر من مدونتك كل ما هو جديد فاذا توقفت عن كتابة موضوعاتك بالتزام بالتأكيد سوف يتجه الافراد الى متابعة مدونة اخرى بغض النظر عن المحتوى الذى تقدمه فقد يكون المحتوى رائع ولكنك لا تلتزم ولا تحترم جمهورك المتابع هذا يؤدى الى ان هناك شخص واحد هو الخاسر وهوصاحب المدونة.

الخطأ الثالث:فقدان الحوار مع جمهور المدونة

هناك العديد من المدونون الذين يهتموا فقط بكتابة موضوعاتهم ولا يأخذوا فى اعتبارهم جانب هام وهو المشاركة مع جمهور المدونة فى الحوار فلابد من التواصل الدائم مع الجمهور حتى يشعر جمهورك بأن افكاره التى يطرحها احيانا داخل مدونتك يتم مناقشتها أو شعور الجمهور بأنه كل ما يطلبه او يسأله داخل المدونة مجاب عليه بشكل فعلى .

الخطأ الرابع:اهمال الجانب الشكلى فى كتابة الموضوعات

أحيانا لا يلتزم المدون بكتابة الموضوع بشكل صحيح عندما يقوم بعملية التسويق  ويقوم باحداث أخطاء لفظية ولغوية  فى كتابة الموضوعات هذا يؤدى بالتأكيد الى ابتعاد الجمهور المتابع عن المدونة لان الجمهور لا يثق فى المدونة ولا يكن حريصا على متابعة ما بداخل المدونة فالحل الامثل لذلك متابعة الموضوعات اكثر من مرة قبل القيام بنشرها.

الخطأ الخامس: وضع المدون اهداف تفوق قدراته

نجد الان كثيرا من المدونين يضعون اهداف لا تتناسب مع امكانياتهم فنجد المدون يريد انشاء ونشر مواقع يشمل العديد من الموضوعات المختلفة ولكن بعد فتره يجد انه غير قادر على الالمام الشامل بهذه الموضوعات فيصاب بالاحباط ولكن لابد  ان يضع كل مدون هدف يتناسب مع قدراته حتى لا يتعرض للفشل.

الخطأ السادس:انشاء أكثر من مدونة فى وقت واحد

اذا نظرنا الان الى ما يحدث فى عالم انشاء المدونات ستجد ان الافراد يتسابقون على انشاء العديد من المدونات ولكن دون جدوى من ذلك فنجد الفرد الواحد ينشأ اكثر من مدونة فى وقت واحد وهذا خطأ كبير لان نجاح مدونة واحدة ليس بالامر اليسير ولكنه يحتاج الى وقت وجهد من اجل الاستمرار والنجاح.

الخطأ السابع:استخدام محتوى مدونات اخرى

هذا خطأ غير مسموح به نهائيا فالمدون الذى يظن نفسه لدية القدرة على نسخ ولصق محتويات الاخرين بهذه السهولة ويعتقد انه سينجح هذا سوف يؤدى به الى الفشل نهائيا لان الجمهور لديه القدره على المعرفة والاطلاع واذا اكتشف الجمهور هذا الخطأ لن يتابع المدونة مرة اخرى .

الخطأ الثامن:اختيار مجال للمدونة يبتعد عن تخصص المدون

ان اختيار المدون موضوعات ليست لديه المعرفة الكافية عنها سوف تؤدى الى وقوعه فى العديد من الاخطاء فهو بذلك لن يتمكن من مشاركة اراء الجمهور أو متابعة ما هو جديد عن هذه الموضوعات فلابد الا يضع المدون نفسه فى هذا الموقف ولكن لابد ان يختار كل ما يخص مجاله الرئيسى حتى يصبح مميز ومبدع فى مجاله ويفوق قدرات الاخرين.

الخطأ التاسع:الابتعاد عن تعلم مبادىء السيو

يبتعد الكثير من المدونون عن تعلم اساسيات السيو ولكن لابد أن يأخذها فى اعتباره بشكل واضح حتى يتمكن من جذب محركات البحث اليه فلابد من الاختيار الامثل لعناوين الموضوعات واختيار العبارات اللافتة للانتباه .

الخطأ العاشر:عدم استخدام شبكات التواصل الاجتماعى

من غير المعقول ان نجد حتى الان افراد لا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعى فى زيادة شعبية مدوناتهم ولكن هذا متواجد حتى الان فالعديد من المدونون لا يدركوا مدى اهميه كل من جوجل والفيس بوك وتويتر ومدى الفائده التى سوف تعود على مدوناتهم من استخدام شبكات التواصل الاجتماعى.

ولكى يصبح الموضوع اكثر الماما لابد من مناقشه ماهى افضل الطرق التى تساعد المدونون فى زياده اشهار  مدوناتهم والقدره على اجتذاب اكبر عدد من الجمهور وهذا سيتم بعدة طرق منها :

1-كتابة محتوى يساعدك جمهور المدونة فى نشره

يعد جمهور المدونة افضل طريقة يمكن استخدامها لنشر محتوى المدونة فبمجرد مشاركة الجمهور لهذا المحتوى سوف تصبح المدونة اكثر شعبية وانتشارا.

2- استخدام موقع جوجل بلس وتويتر وفيس بوك لمشاركة المحتوى

استخدام شبكات التواصل الاجتماعى فى اشهار المدونة

نظرا للأعداد الهائلة المسجله بكل من جوجل وتويتر وفيس بوك حيث تبلغ اعداد الاعضاء المسجلين فى جوجل بلس حوالى 100 مليون عضو وفيس بوك حوالى 845 مليون عضو مسجل اضافة الى الالاف فى تويتر فاستخدام هذه الشبكات الاجتماعية تساعد بشكل كبير فى نشر المحتوى الخاص بالمدونة وذياده شعبية المدونة.

3- استخدام برنامج احصائيات  جوجل     

يعد هذا البرنامج مجانى لابد ان يستخدمه المدونون فى تحديد اكثر المواقع التى لديها عدد زوار كبير لكى يتم استخدامها من اجل ذياده انتشار المدونة .

 

 

برنامج احصائيات جوجل واهميته فى عملية التسويق للمدونات

4- اضافة الصور والجرافيكس

هذه الطريقة تعد من افضل الطرق التى يتم استخدامها من اجل جذب عدد هائل من الزوار فالصور تعد اداه هامة من اجل زياده شعبية المدونات.

5- استنتاج كلمات بحث يستخدمها الجمهور

لكى  تظهر المدونة فى كلمات البحث لابد من استخدام كلمات يستخدمها الجمهور وللحصول على هذه الكلمات لابد من استخدام شركات معينة للحصول على هذه الميزة .