• تابع صفحاتنا

أخطاء التسويق عبر صفحات الفيس بوك

اضف اعلانك علي جوجل بسعر يبدأ من 260 دولار شهريا

أخطاء التسويق عبر صفحات الفيس بوك

 

هناك العديد من الأخطاء التى تنتج عن استخدام الفيسبوك فى عملية التسويق

على الرغم من أهمية الفيسبوك فى عملية التسويق الا أنه ينتج عنه مجموعة من الأخطاء التى تؤثر بشكل سلبى على نجاح اشهار المواقع ونشرها ومن أبرز هذه الأخطاء الاتى

 

الخطأ الاول : عدم القدره على جذب ثقة وتفاعل جمهور الفيس بوك

اهميه استخدام الفيس بوك فى التسويق

هذا العامل يعد حجر الاساس حيث ان هناك اهمية بالغة فى ان يكون هناك تفاعل بين جمهور المعجبين وبين الصفحة الخاصة بشركتك على الفيسبوك وبين جمهور المعجبين وبعضهم البعض فلابد من التفكير بالعقلية الخاصة بالمعجبين ويجب معرفة ما هى أفضل طرق عملية التسويق الالكترونى التى يرى المعظم أنها طرق صحيحة لابد من معرفة ما سوف يتقبله المعجبون بشكل ايجابى وما الذى سوف يرفضونه يجب فى التفكير بكل هذا قبل نشر اى معلومات والا سوف يضيع مجهودك بلا فائدة.

 

الخطأ الثانى : عدم القدرة على الوصول الى الجمهور المستهدف

الفيس بوك وجمهور المعجبين

من الطبيعى ان يلجأ اصحاب الصفحات المختلفة الى اصدقائهم المقربين لكى يتم مساعدتهم فى التسويق لشركاتهم ولكن لابد من معرفة ان ليس اصدقائهم فقط هم من لديهم القدرة فقط على التسويق لهذه الصفحات ولكن هناك جمهور لابد من الوصول اليه وهو الجمهور المحتمل والحالى ولذلك لابد من التسويق على صفحات الفيس بوك بأكثر من طريقة وهى الموقع الإلكتروني، وتوقيع البريد الإلكتروني، وأي منشور دعائي مطبوع أو إلكتروني.

 

الخطأ الثالث : عدم اثبات الافراد انهم خبراء فى مجال عملهم

الخبرة فى مجال التسويق عبر الفيس بوك

هناك العديد من الافراد اللذين ليست لديهم الخبرة الكافية بمجال عملهم هذا يعود عليهم بالضرر حيث انه لابد ان يستطيع الفرد ان يقوم بعملية تسويق للمواقع الخاصة به بحيث يعود هذا بالنفع على الجمهور الذى يتعامل معه ومثال على ذلك اذا كان الفرد يسوق لسيارات لابد ان يقوم اثناء التسويق باعطاء نصائح للأفراد عن كيفية الحفاظ على سياراتهم او يقوم بوضع صور مختلفة لسيارات مختلفة من اجل سد احتياجات الافراد وبهذا فان الفرد يظهر كمسوق ناجح وخبير فى منتجاته التى يقدمها.

 

الخطأ الرابع : عدم وضع هدف محدد تسعى لتحقيقه على صفحات الفيس بوك

كثيرا ما نجد افراد يقومون بانشاء صفحات على فيس بوك لمجرد ان الكثير من الافراد يقومون بذلك ولكن هذا يعد خطأ كبير فلابد ان يكون هناك هدف محدد امام الفرد من اجل استخدام مفهوم التسويق الحقيقى للشركات وعدم تحقيق هدف معناه فقدان للرؤية الحقيقية وسيؤدي بالتالي إلى الخلط بين  أهداف الشركة وبين وسائل تحقيق هذه الأهداف نرى ايضا انه لابد ان يقوم الافراد بتسويق علاماتهم التجارية ولابد من التأكيد على ان الهدف الحقيقى ليس فقط  زياده عدد المعجبين فيمكن من خلال ذلك جلب معجبين غير مربحين.

 

الخطأ الخامس : فقدان قياس الاداء

لابد من قياس الاداء داخل صفحات الفيس بوك فان لم يتم القيام بذلك فلا يوجد الطريقة التى يمكن من خلالها قياس مدى امكانيه تحقيق الاهداف وما هى النتيجة التى تم التوصل اليها فطريقة  قياس الاداء تساعد المسوقين على صفحات الفيس بوك بمراقبة ادق التفاصيل الصفحات ومدى تفاعل المعجبين بالمحتوى الخاص بالصفحة كما ان قياس الاداء يساعد على معرفة الصفات الديموجرافية للمعجبين.     

 

الخطأ السادس : لا تكن مملا ولا تجعل أفعالك سهلة التوقع

لابد ان يكن المسوق عبر الفيس بوك متنوع دائما فى الاساليب التى يقوم باستخدامها فمهما كانت هناك العديد من الاعجابات فلابد وان يكون هناك علم بأن هذه الموضوعات سوف تؤدى الى تنافر الافراد اذا لم يكن بها تنوع.

 

الخطأ السابع : عدم استخدام أساليب وخصائص الفيس بوك بشكل سليم

احيانا قد يفوت الشخص العديد من الاساليب الهامة عبر الفيس بوك فيمكن على سبيل المثال ان يجدد الشخص صفحته عبر الفيس بوك ومع الوقت يجد انه قد فاته امكانية اعادة المعجبين بصفحتك السابقة مرة اخرى فهذا دليل على ان هناك اشخاص ليست لديهم الخبرة الكافية للتسويق عبر الفيس بوك.

 

الخطأ الثامن : عدم التعامل مع الوقت بحكمة

يراعى عندما يقوم اى فرد باستخدام نظام التسويق عبر الفيس بوك ان يهتم بعنصر الوقت بصفة اساسية فلابد ان يكون المسوق عبر الفيس بوك حريصا على اختيار الوقت المناسب لنشر حملاته الاعلانية عبر الفيس بوك ولكى تكون حملاته الاعلانية  قادرة على تحقيق أهدافها بشكل ايجابى .

                                                                                                                                               

الخطأ التاسع : عدم استخدام شبكات اجتماعية اخرى مسانده للفيس بوك

هناك العديد من المسوقين اللذين يعتمدون فقط على صفحات الفيس بوك من اجل التسويق ولكن لابد من استخدام شبكات اخرى مسانده للفيس بوك لكى يكون له القدرة على التواصل بشكل أكبر فيمكن استخدام تويتر أيضا وقد تكون انشاء مدونات او منتديات بمثابه تطبيقات مساندة للفيس بوك.

 

الخطأ العاشر : عدم انشاء كم هائل من الاعلانات

نجد الان العديد من المسوقين عبر صفحات الفيس بوك اللذين يقومون باستخدام اعلان واحد لتسويق منتجاتهم او خدماتهم  فهذا يعد خطأ كبير فلابد من القيام بتصميم عدد من الاعلانات لكى يساعد ذلك فى الانتشار بشكل اكبر والوصول الى نتائج ايجابية وسريعة.

 

الخطأ الحادى عشر : البعد عن استخدام الصور والنصوص ذات الشعبية

الكثير من المسوقين يبتعدون أثناء تصميم اعلاناتهم عن استخدام الصور الاكثر شعبية والتى تساعد فى جذب اعداد كبيرة من الافراد للاعلان فاستخدام النصوص السهلة والجذابه تساعد بشكل كبير فى جذب العديد من الافراد الى الاعلانات .

 

الخطأ الثانى عشر: البعد عن استخدام الاسلوب الابداعى فى الاعلانات

احيانا نجد العديد من المسوقين يفتقدون القدرة على استخدام اسلوب الابداع داخل اعلاناتهم و نجد ان الجميع الان يبحث عن كل ما هو جديد ويبتعد عن استخدام الاسلوب التقليدى فى تصميم الاعلانات فالان ومع التطور فى تصميم الاعلانات لابد من البحث عن ما يمكن التقرب به الى الافراد للحصول على اشهار وشعبية كبيرة.

 

الخطأ الثالث عشر : وجود رسائل ضعيفة عبر البريد الالكترونى

لابد وان تكون الرسائل التى يقوم بها المسوقون عبر الفيس بوك واضحة وقوية وليست ضعيفة لان المستخدمين عبر الفيس بوك يقومون بارسال عنوان بريدهم الالكترونى من اجل اعطاء الفرصة للمسوقين من أجل التسويق لهم .

لابد ايضا الى الاشارة الى ان هناك أخطاء التسويق عبر الايميل فأحيانا لا يتم الاستئذان من أصحاب الايميلات و هناك خطأ اخر وهو ارسال رسائل عديدة للأفراد تجعلهم يندمون انهم قاموا بالتعامل معك أوعدم وجود طريقة تمكنهم من الغاء الاشتراك عبر رسائل البريد الالكترونى.

 

الخطأ الرابع عشر : استخدام الاعلانات الزائفة

أحيانا نجد مسوقون يستخدمون أساليب احتيالية وبها تزييف وتضليل  ويعبرون عن صفات داخل المنتج أوالخدمة ليست متوفره به بالمرة هذا خطأ ناتج عن التسويق عبر الفيس بوك لابد من تجنب هذه الطرق.