• تابع صفحاتنا

أمانة محتوى الويب

اضف اعلانك علي جوجل بسعر يبدأ من 260 دولار شهريا

أمانة محتوى الويب

 

أمانة محتوى الويب

   

      لم يعد العالم الأن قرية صغيرة و لكن أصبح بمثابة حجرة صغيرة ، صاخبة و متكدسة بسكانها المتباينون فى الأهتمامات و الأحتياجات و الأهداف،  ورغم ذلك  يجمعهم حاضر و مستقبل واحد.

     وهذه الحجرة بكل ما فيها من صخب تحتاج إلى أمناء يقوموا على ترتيب ما بها من أحداث و تنظيم مابها من معلومات ، و معارف حتى يسهل على مستخدميها إيجادها عند الأحتياج إليها  .

    و مما لاشك فيه إن هذه الحجرة هى الشبكة العنكبوتية أو الأنترنت و سكانها ما هم إلا جمهور مستخدمى الأنترنت، و من الضرورى لمستخدمى الأنترنت إن يتعرفوا على ما يدور داخل هذه الشبكة التى أصبحت الأن من أهم أدواتهم المستخدمة فى كل نواحى حياتهم الأجتماعية و العملية و كذلك العلمية،  و من هنا يأتى دور أمناء محتوى الويب "content curators"  .

     فيقوم أمناء محتوى الويب بعملية تسمى "content curation" و هى عملية فرز للكم الهائل من محتوى الويب و تقديمه بطريقة منظمة و مفيدة من خلال القيام بعمليات الأنتقاء  و الفرز و تبويب و نشر المعلومات بصورة تجعلها أكثر أهمية و إفادة مستخدمى الويب.

     فعملية أمانة أو إدارة محتوى الويب ليس مجرد تجميع للروابط أو المعلومات المتشابه ، و لكنه أضافة لقيمة جديدة للمحتوى من خلال تنظيمه و شرحه و تقديمة بشكل مناسب لجمهور مستخدمى الويب ، و هم فى سبيلهم للقيام بذلك يقمون بالعديد من الخطوات  نبدائها بـ

  • عملية البحث Seeking

و هى البحث عن الأحداث و المعلومات من خلال التعرف على المقالات و الروابط المتعلقة بموضوع معين، ثم تنظمها و أعتبارها بمثابة مصادر لمحتوى الويب و ذلك من خلال زيارة الكثير من المواقع لجمع هذه المصادر، وذلك دون أهمال الروابط التى يراها أمين المحتوى قليلة الأهمية لان أعادة تنظمها يضيف لها قيمة أعلى، كل ذلك مع مراعاة عامل الوقت فى اداء هذه الخطوة حتى لا يقلل من قيمتها.

  • عملية التناغم Sense

و هى  دمج و تكامل بين المصادر التى تم جمعها فى صورة متناغمة ، و هذا التناغم يعد حجر الزاوية فى أضافة قيمة لمجموعة المصادر و الروابط التى تنشرها و تقدمها كمنتج نهائى.

و يحدث هذا التناغم من خلال كتابة ملخص يجمع فيه أهم النقاط الرئيسة لمجموعة الروابط المقدمة، و هذا لا يخلق فقط قيمة جديدة للمصادر و لكن يعد أيضا تدعيم و مساعدة المستخدم للوصول إلى مبتغاه فى سهولة و يسر.

  • المشاركة Sharing

و أخيرا المشاركة بأفضل ما لديك من محتوى منقح و منظم بشكل و بتصميم أكثر جاذبية و قبول و أسهل فى الوصول إليه و فهمه، و ذلك من خلال وضعة فى أطر فنية و علمية ، ذلك دون أغفال مراجعتها اليومية حتى تظل محتفظة بكفائتها و قيمتها.

و يوضح الشكل ترتيب الخطوات السابقة

 

 أدوات أمناء محتوى الويب

من الادوات التى يستخدمها أمناء محتوى الويب فى عملهم :

1. Storyfy

 و هى عملية سرد مستخدمة الصور و الفيديو و سائل الاعلام الاأجتماعى مثل تويتر و الفيسبوك...، و ذلك من خلال البحث فى العديد من المواقع و تحديد العناصر المناسبة و صيغاتها فى شكل مقال" قصة" مدرج فيها العديد من الروابط من مواقع مختلفة بحيث تدعم مقالك.

2.  Scoop-it

و هى أداه رائعة لأكتشاف المستخدم الجواهر ذات القيمة فى المقال من خلال جعل مقالك و كأنه لوحة قيادة لأدارة كمية غير محدودة من المصادر من خلال الكلمات الرئيسة ذات الصلة بالموضوع مع مراعاة التغذية المستمرة بالروابط الجديدة ذات الصلة بالموضوع.

3.  Bag the web

و هى عملية أنشاء حقيبة لجمع و ترتيب و نشر و مشاركة الروابط ذات الصلة بالموضوع المحدد، بحيث يتم إنشاء حقائب مختلفة للموضوعات المختلفة، مع مراعاة الروابط التى تربط الموضوعات أو الحقائب بعضها ببعض دون تداخل او ارتباك، و هذا يساعد المستخدم على أستخدام حقيبة محددة و كافية بل غنية بالمصادر.

4. Pearltrees

و هى الأداة الاخيرة و المتمثلة فى أسلوب عرض المحتوى بشكل جذاب بحيث يكون هناك نقاط مضئ تمثل النقاط الرئيسية و كذلك وجود تتابع منطقى و تدريجى ينقلنا بسهولة من نقطة إلى أخرى ، و هذا ما يضيف قيمة عالية للمحتوى.

 

و لقـــــد عـرض لنا الكـاتب شين كارتن Sean Carton  فى مقـاله بعـنوان : كيف تصبح ملك أمن المحتوى Become a Content Curation King أو  - بعض النصائح التى تساعد القائمين على أدارة محتوى الويب على أن يصبحوا متمرسين ذو كفاءة و خبرة بأدارة هذا المحتوى و قد وصفهم "بملوك محتوى الويب" ، و سوف نوجزها فىما يلى:

التحرى الدقيق لأهتمامات جمهور الويب

و ذلك من خلال أن يكون هدفك هو بناء مجتمع يحتاج إلى منتجك ، ولبناء هذا المجتمع لابد فى البداية من البحث عن أكثر المجالات جذب لجمهور مستخدمى الويب و التركيز علية ليعد هو لبنات مجتمعك الجديد.

حسن الالتزام

و ذلك من خلال  بناء جدار من الثقة يحيط بمجتمعك الجديد فلابد من الألتزام بالتنقيح و التحديث و أضافة الجديد و فقا لنظام تضعة و تلتزم به و حسن الألتزام يزيد من ثقة المستخدمين فى ما تقدمة من محتوى مما يزيد الأقبال عليه.

أن ما يترك لا يقل أهمية عن ما يؤخذ

و بطبع  لا تستطيع أن تجمع  كل شئ ذو صلة و تأثير فى محتوى الويب الخاص بك و لذا أنتقى بعناية الروابط التى تضمها إلى مجتمعك مع الاشارة قدر الامكان عن روابط مواقع أخرى لم تتناولها.

التحديث والترتيب وفقا لرؤيتك

  هنا يأتى اختيارك و تفضيلاتك  فى المقام الأول فتقوم بترتيب محتوى الويب الخاص بك وفقا لها  و لرؤيتك ، وهنا لابد من أن تسعى لأن تكتسب العديد من الخبرات و المهارات حتى تستطيع أن تنتقى بعناية ما تقوم بتحديثة و ترتيبة حتى تضيف قيمة جديدة نابع منك أنت.

لا تكتفى بجمع المحتوى و لكن فكر فى أنك تُتأجر به

فأنت لا تجمع هذا المحتوى لنفسك و لكن حتى تبيعة للأخرين، و لذا لابد من مراعاة العلاقة  بين العائد و التكلفة.

فكر فى التخصص

من الأفضل أن تتخصص فى مجال معين حتى يكون تركيزك أكبر و خبرات أكبر.

ليس الهدف هو الجمع و لكن الهدف هو إحداث التناغم بين ماتجمع

 أى لا تحصر مجهودك فقط فى جمع روابط المحتوى ولكن وفرمزيد من الجهد لأحداث التناغم بين ما تجمع لأن هذا التناغم هو القيمة المضافة الخاصة بك.

ركز على المصادر أيضا و ليس الاحداث فقط

بمعنى اأنك تجمع فى البداية معلومات و أحداث و تنظمها حتى تنشئ بها مصادر، فجعل هذه المصادر بمثابة  المادة الخام للمنتجك دون النظر إلى الأحداث التى كونت منها المصادر.

أخيراً التصميم الجيد

الذى يعرض فيه المحتوى ، ولهذا التصميم  من الأهمية ما للمحتوى من أهمية و خاصة إنه اول مايقع علية نظر المستخدم فإما جذبه و أستخدمة و إما انصرف عنه.

 

وفى النهاية حدد هدفك و أجمع أدوات و أتقن عملك حتى تصل إلى هدفك لتصبح Content Curator متميز .