• تابع صفحاتنا

إستئصال المرارة بالمنظار د عماد عبد الله المنصورة 01021516666

إستئصال المرارة بالمنظار د عماد عبد الله المنصورة 01021516666

المرارة هى كيس بيضاوى الشكل يوجد فى الجزء العلوى الايمن من البطن أسفل الكبد و ملتصقة بة و وظيفتها هو تخزين العصارة المرارية. و تتصل المرارة بالقناة المرارية النازلة من الكبد و هذه القناة تحمل العصارة المرارية من الكبد والمرارة الى الامعاء حيث تساعد فى هضم الغذاء. و وجود المرارة ليس ضروريآ لصحة الجيدة .

ماهى عمليه استئصال المرارة بالمنظار ؟

تتم عمليه استئصال المرارة بالمنظار عن طريق عمل فتحه صغيرة قرب السرة . ويتم هذا تحت مخدر كلى بإدخال أنبوبة رفيعة تحمل بداخلها كاميره فيديو و يتم أدخال غاز ثانى أكسيد الكربون وهو غاز لا يسبب أى أضرار و بدخول كمية معينة من هذا الغاز داخل تجويف البطن يزداد هذا التجويف أتساعاً مما يسهل رؤية الأعضاء الداخلية بصورة واضحة مكبرة ويسهل إجراء الجراحة.
بعد ذلك يتم إدخال الألات عن طريق 3 أنابيب رفيعة و هذه الألات تمسك بالمرارة وتبعد الأمعاء عنها وتسلك الألتصاقات من المرارة ومن الشريان المغذى لها و قناة المرارة لتجهيزهم حتى يتم أدخال دباسة رفيعة قطرها 1 سم لتقفلهم بعدد 3 دبابيس على الأقل ثم إدخال مقص يفصل بين المرارة التى سوف تستأصل وباقى قناة المرارة التى تم قفلها بدون التأثير على مسار العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء وبعد ذلك يتم أخراج المرارة وبها الحصوات من أحدى الفتحات الصغيرة, و بعد هذه العملية تلتئم هذه الجروح الصغيرة وغالباً لاتترك أثراً.

إستئصال المرارة بالمنظار

لماذا يعتبر استئصال المرارة بالمنظار افضل من الجراحة التقليدية ؟

1-تأثير اقل على الجسم لوجود فتحات صغيرة بالبطن

2- الم اقل جدا بعد العملية

3- فترة بقاء فى المستشفى يوم واحد

4-عودة للانشطة الطبيعية فى وقت اقل

5- كما انها تساعد الجراح لان المنظار يعطى رؤية مكبرة اكبر من زوايا متعددة وقدرة على التعامل مع الانسجة افضل فى معظم الحالات.

هل تتطلب عمليه استئصال المرارة بالمنظار حاله صحيه معينة ؟

لا اطلاقا لاتحتاج الى حاله صحية معينة بل على العكس المنظار وتاثيره اقل خطورة على الجسم من الحالة الجراحة المفتوحة لزيادة الام ووقت الجراحة فى العملية المفتوحة وتأثير جرح قطعى كبير فى اعلى البطن على التنفس وخصوصا فى مرض السمنة.

ماهى مضاعافات استئصال المرارة بالمنظار ؟

مثل أى عملية جراحية هناك بعض المضاعفات: فى حوالى 5% من الحالات لايمكن استكمال العملية بالمنظار و يتم فتح البطن لأستكمال الجراحة.

د عماد عبد الله مدرس الجراحه بجامعه المنصورة

وبفضل الله قام الدكتور/ عماد عبد الله ( دكتوراه و مدرس الجراحة العامة بجامعة المنصورة - زمالة جراحة المناظير والسمنة ماليزيا ) بإجراء هذه العمليات بإستخدام المنظار الجراحى لأول مرة فى المنصورة وذلك بعد عودته من بعثة للتدريب على جراحات المناظير عام 2009.

وحتى الآن قام بإجراء العديد من الحالات الناجحة سواء فى جامعة المنصورة أو فى المراكز الخاصة بالمناظير بالمنصورة وذلك  دون حدوث أى وفيات أو مضاعفات خطيرة. وكان من أسرار نجاح العملية بعد توفيق الله هو نجاح الدكتور عماد فى تكوين فريق طبى ثابت من الجراحين وأطباء التخدير والفنيين كلهم من  جامعة المنصورة قاموا بتكرار هذه الجراحة على مدار السنوات السابقة بنجاح باهر وفى نفس الوقت بتكلفة فى متناول عدد كبير من المرضى.

 

الصورة: 
إستئصال المرارة بالمنظار