اضرار السمنة وطرق علاجها د عماد عبد الله المنصورة 01067171515

Groups audience: 

اضرار السمنة وطرق علاجها د عماد عبد الله المنصورة 01067171515

 

تمّثل السمنة مشكلة صحية عامة تلقي بظلالها على معدلات الوفيات والإصابة بالأمراض كمرض السكر وأمراض الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم واضطراب مستويات الدهون بالدم وكذلك الربو الشعبي ومرض انقطاع التنّفس الليلي الانسدادي وارتجاع المريء أو السكتة الدماغية والسرطان فضًلاعن أمراض المفاصل والإصابة بالاكتئاب، وُتحسب نسبة السمنة باستخدام مؤشر كتلة الجسد وهو مايقابله البعض باعتبار نسبة الخصر إلى الحوض أكثر دلالة على درجة السمنة وما يصاحبها من أمراض.

 

عملية الاستئصال الطولي للمعدة بالمنظار

 

هذا وقد بزغ في العقود القليلة الماضية عديد من العمليات الجراحية اّلتي يمكن إجراؤها لحالات السمنة عبر استهداف تقليل حجم المعدة أو ما إلى ذلك من التأثير على قدرة الأمعاء على الامتصاص. يشتمل الاستئصال الطولي للمعدة بالمنظارعلى استئصال المعدة طوليا على طوال الانحناء الكبير  للمعدة ، ويعدالاستئصال الطولي للمعدة بالمنظار عملية متعددة العوامل، فبالإضافة إلى الآثار الميكانيكية التقليدية فإن الاستئصال الطولي للمعدة يحدث أيضآ آثارا هرمونية؛ مما يؤدى إلى فقدان الشهية نظرا لما يعرف عن قاع المعدة (الذى يتم إستئصاله) من كونه المصدر الرئيس لهرمون الغريلين بما يجعل المرضى أقل شعورا بالجوع كما يظهرون بالتالي اهتماما طفيًفا بتناول الطعام كما لوحظ حدوث تغيرات هرمونية أُخرى كارتفاع مستوى الياسم ببتيد أو الببتيد المرتبط بالجلوكاجون وهو الهرمون اّلذي يسبب الشعور بالشبع.

وجدير بالذكر أن المنافع اّلتي تحملها عملية الاستئصال الطولي للمعدة تشتمل على انخفاض معدل حدوث مضاعفات وتجّنب إدخال أجسام غريبة إلى داخل الجسم فضًلا عن الحفاظ على الاستمرارية الطبيعية للجهاز الهضمي وعدم الخوف من الإصابة بسوء الامتصاص كما تعد مدة العملية مقبولة إلى حد كبير وكذلك معدل فقدان الدم في داخل العملية وما يحيط بالعملية من إصابات مرضية والقدرة على تحويل هذه العملية إلى عدد آخر من العمليات.

 

بالون المعدة

 

أما بالنسبة للبالون المعدى فقد صمم لكي يوضع في المعدة مفرغا ثم يملأ بواسطة المحلول الملحي اّلذي سيتسبب في تمدد البالون مما يؤدى إلى تقليل المخزون المعدي ليحدث شعورا مبكرا بالشبع وهو ما يجعل من تناول كميات صغيرة من الطعام أمرا أكثر سهولة بالنسبة للمريض.

 

مشاكل السمنه وطرق علاجها

 

ما هي العملية الجراحية المثلى للتخلص من السمنة المرضية :

 

العملية المثلى يجب أن يتوفر فيها الشروط التالية:
1- أن تكون آمنة وقليلة المخاطر (أقل من 1%).
2- أن تكون فعالة، بمعنى أن يتمكن أكثر من 80% من المرضى من التخلص من 50% من الوزن الزائد أو أكثر ثم المحافظة على ذلك لأكثر من خمس سنوات.
3- أن يكون بالإمكان إعادة عملها بسهولة.
4- أن تكون الحاجة لإعادة العملية أو إجراء عملية أخرى أقل من 5% في السنة.

 

د عماد عبد الله مدرس الجراحه بجامعه المنصورة

 

وبفضل الله قام الدكتور/ عماد عبد الله ( دكتوراه و مدرس الجراحة العامة بجامعة المنصورة - زمالة جراحة المناظير والسمنة ماليزيا ) بإجراء هذه العمليات بإستخدام المنظار الجراحى لأول مرة فى المنصورة وذلك بعد عودته من بعثة للتدريب على جراحات المناظير عام 2009.

وحتى الآن قام بإجراء العديد من الحالات الناجحة سواء فى جامعة المنصورة أو فى المراكز الخاصة بالمناظير بالمنصورة وذلك  دون حدوث أى وفيات أو مضاعفات خطيرة. وكان من أسرار نجاح العملية بعد توفيق الله هو نجاح الدكتور عماد فى تكوين فريق طبى ثابت من الجراحين وأطباء التخدير والفنيين كلهم من  جامعة المنصورة قاموا بتكرار هذه الجراحة على مدار السنوات السابقة بنجاح باهر وفى نفس الوقت بتكلفة فى متناول عدد كبير من المرضى.

Tags: 

الصورة: 

عملية الاستئصال الطولي للمعدة بالمنظار

الشركة صاحبة المقال

دكتور متخصص في عمليات السمنة والتخسيس بالمنصورة مصر 01067171515