• تابع صفحاتنا

التجارة الالكترونية و دورها في تخفيض التكاليف التسويقية

انشر اعلانك بجوجل بالصفحة الاولى الان

التجارة الالكترونية و دورها في تخفيض التكاليف التسويقية

التجارة الالكترونية و دورها في تخفيض التكاليف التسويقية

 

التجارة الالكترونية ودورها فى تخفيض التكاليف

تلعب التجارة الالكترونية دور فعال فى الاعمال التجارية هذه الايام . حيث انها ظهرت وساهمت بشكل كبير فى تطوير العملية التسويقية من حيث تسهيل عمليه البيع والشراء مما ادى الى اكساب الشركات التى تمارسها زيادة فى العملاء كما انها كسرت حاجز الزمان والمكان وغيرها من فوائد استخدام التجارة الالكترونية الكثيرة التى تعود على الشركات وعلى المستهلك فى نفس الوقت .

 

ماذا تعنى التجارة الالكترونية ؟

التجارة الالكترونية هو علم وفن بيع المنتجات و الخدمات عبر الانترنت . بيع البضائع والخدمات بالمعنى التقليدى اصبح من الممكن القيام به الكترونياً عن طريق المواقع الالكترونية و البرامج التى تمكنك من التسويق عبر الانترنت بما فى ذلك  عرض المنتجات، والطلب عبر الإنترنت، وإدارة المخزون.

وهى تعتمد على تبادل الاعمال بدون المعاملات الورقيه باستخدام التبادل الإلكتروني للبيانات (EDIالبريد الإلكتروني، لوحات الإعلانات الإلكترونية، و الفاكس، والتحويل الالكتروني للأموال.

مفهوم التجارة الإلكترونية هو كل شيء عن استخدام الإنترنت للقيام بالاعمال التجارية بطريقة أفضل وأسرع . وذلك عن طريق بذل جهد جاد على الانترنت ومحاوله دمج عملك فى العالم الحقيقى مع عملك على الانترنت عن طريق موقعك الالكترونى للحصول على اقصى استفادة . فقط جرب لترى النتائج بنفسك .

 

ماهى انواع التجارة الالكترونية ؟

1- تجارة الكترونية من الشركات الى الشركات (business to business or B2B) : مثل Cisco .

2- تجارة الكترونية من الشركات الى الافراد (business to consumer or B2C) : مثل Amazon .

3- تجارة الكترونية من الافراد الى الافراد (consumer to consumer or C2C) : مثل eBay .

 

ما هى اهم مميزات استخدام التجارة الالكترونية ؟

من اهم هذه الفوائد التى نتجت عن استخدام التجارة الالكترونية هى تخفيض التكاليف التسويقية . لانها ساهمت  فى تخفيض الاسعار للمنتجات النهائية للسلع مما اتاح الفرصة للشركات الصغيرة المنافسة , وتشمل تكاليف النقل والاعلان والتسويق للمنتجات و الطباعه كما ان التجارة الالكترونية تمتاز عن التسويق التقليدى بخفض تكاليف السفر والطباعه وتقليل الايدى العاملة كما ان هناك بعض التكاليف التى قد تندثر تماما على سبيل المثال اذا كانت السلعه الكترونية تسلم عن طريق الانترنت مثل الكتب الالكترونية .

-1السرعة و السهولة فى الاستخدام

-2توفير الوقت

-3توفير المجهود

-4تعدى حدود المكان و الزمان

-5تنوع تطبيقاتة و خدماتة

-6إنخفاض التكاليف

 

اهم التكاليف التى خفضتها التجارة الالكترونية

 

1- تخفيض فى راس المال :

استخدام التجارة الالكترونية يساعد فى الوصول الى العملاء بدون نفقات بناء او تاجير مكان للشركة . امتلاكك لموقع الكترونى واحد تستطيع من خلاله بيع البضائع و الخدمات دون الحاجة الى متجر فعلى . كما انه ممكن ان يصل الى عملاء من جميع انحاء العالم .

 

2- تخفيض تكاليف الايدى العاملة :

التجارة الالكترونية تقلل من تكاليف الايدى العاملة . حيث انها تقلل الحاجة الى افراد البيع ومن الممكن ان تلغىهم تماما  . الشركات سوف تستمر فى تقديم دعم للعملاء , ولكن التكلفة فى خدمة العملاء فى التجارة الالكترونية اقل بكثير من فريق العمل فى التسويق التقليدى .

 

3- تخفيض تكاليف التسويق :

التسويق الالكترونى على الانترنت اكثر فاعليه من اى طريقة تسويقية اخرى . فى معظم الحالات عائد الاستثمار من خلال التسويق الالكترونى اكثر بكثير من اى طريقة فى التسويق التقليدى مثل الاعلانات المطبوعه والاعلان فى الراديو والتلفزيون كما ان تكلفته قليله جدا مقارنة بالطرق التقليدية الاخرى .

 

4- تخفيض تكاليف التوزيع :

مستخدمى التجارة الالكترونية يقوموا بشحن بضائعهم من مستودعات مركزية . هذا يلغي الحاجة لشراء متاجر متعددة، ويقلل من إجمالي تكاليف التوزيع . كما ان الكثير من مستخدمى التجارة الالكترونية يضيفوا خدمة الشحن والنقل الى العملاء .

 

5- تخفيض الضرائب :

التجارة الالكترونية ستؤدى الى تخفيض الضرائب على بعض المهن التى ممكن ان تختفى نتيجة لاستخدام التجارة الالكترونية . ستزول بعض المهن مثل المتاجر الصغيرة , مكتبات بيع الكتب حيث سيتم الاستعاضة عنها بالكتب الالكترونية او تسليمها بالبريد العادى لو كانت نسخة حقيقية . كما ان التعاملات المالية على الانترنت قد يؤدى الى زوال مهنة الصرافة . كل ذلك يؤدى الى تقليل تكلفة  الضرائب المترتبة على هذه المهن .