• تابع صفحاتنا

التسويق الطبى عبر المواقع الاجتماعية

انشر اعلانك بجوجل بالصفحة الاولى الان

أصبحت شبكة الانترنت خيارا بحثيا هاما للمعلومات الصحية , فقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعية جزءا هاما من ذلك , فالأطباء اللذين لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعى كجزء من استراتيجيتهم التسويقية هم فى عداد المفقودين وهذا نظرا لأن الموضوعات الخاصة بالصحة هى واحدة من أكثر الموضوعات التى يتم البحث عنها عبر الانترنت.

أهمية التسويق الطبى

يعد توجيه الاهتمام للرعاية الصحية أمرا ذو أهمية أكثر من أى وقت مضى , فلابد من اعادة التفكير بطرق جديدة وأكثر فعالية فى اعادة تقديم الخدمات الصحية وخاصة عبر الشبكات الاجتماعية والدليل على ذلك أن حوالى 34% من المستخدمين عبر وسائل التواصل الاجتماعى يقومون بالبحث عن المعلومات الصحية بشكل مستمر .

بداية لابد من تحديد أهمية وسائل التواصل الاجتماعية :

  1. -انشاء علاقات مع المرضى.
  2. -بناء سمعة خاصة بك, التحكم فى العلامة التجارية.
  3. -التغلب على المنافسين فى المجال الطبى.
  4. -تحسين الظهور فى محركات البحث.

أهم مواقع الشبكات الاجتماعية التى يمكن الاعتماد عليها فى التسويق الطبى :

أ- الفيس بوك

استخدام الفيس بوك فى التسويق الطبى

الفيس بوك ليس فقط أكبر شبكة اجتماعية فى العالم, ولكنه شبكة اجتماعية لها أهميه كبيرة فى المجال الطبى فهى  تجعل المرضى يتواصلون معا ويقضون الساعات كل يوم من خلاله لمناقشة أوضاعهم الصحية , فهذه الصفحة تساعد فى نشر أعداد هائلة من الصور والأخبار والأحداث الطبية مع الاهتمام بتحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر

ب- تويتر

استخدام تويتر فى التسويق الطبى

يعد تويتر وسيلة رائعة من أجل التواصل مع المرضى, والتعاون مع عدد هائل من المتخصيين أو التعاقد مع العديد من الخبراء الاستشارين , بالاضافة الى ذلك يمكن الاستفادة من تويتر فى معرفة نوع المحادثات التى تجرى حول الممارسات الطبية عن طريق البحث عن الممارسة الطبية الخاصة بك على التغريد.

ج-جوجل بلس

أهمية جوجل بلس فى تسويق الخدمات الطبية

يتيح جوجل بلس امكانية نشر معلومات  طبية عن الافراد والتخصص الذى تتبعه, ومن خلال هذه المعلومات سوف تظهر بالتأكيد فى نتائج البحث., وبالتالى سوف تظهر بياناتك امام المرضى الحاليين.

د- المدونات (blogging)

استخدام المدونات لتسويق طبى ناجح

يعد اطلاق مدونة عبر صفحات الانترنت أمرا بالغ الأهمية , فكلما تم مشاركة موضوعات طبية مميزة ومفيدة  وتم مساعدة المرضى فى الرد على أسئلتهم كلما ذاد عدد المستخدمين من المرضى .

لابد من تحديد خمس نقاط توضح الكيفية التى يمكن من خلالها معرفة أهمية وسائل التواصل الاجتماعى فى التسويق الطبى .

أولا: التغريدات عبر تويتر (twitter live procedures)

فى العام الماضى, تمكنت وسائل التواصل الاجتماعى بفتح قنواتها عبر تويتر لفتح مساحة من أجل الرعاية الصحية بشكل متميز, وهذا بالأخص تعلق بغرفة العمليات.

وقد نجحت مستشفى (henry ford)وهى واحدة من أفضل المستشفيات التى تستخدم تويتر من أجل التواصل الطبى, وقد قامت باستخدام تويتر لمساعدة الأطباء فى نشر معلومات جديدة للمرضى  ومعرفة الأمراض وعلاجها وخاصة فى جراحة الكلى من أجل ازالة الاورام السرطانية.

ويعد هذا التكنيك الخاص بالتسويق الطبى عبر تويتر مساهمة متميزة فى خلق الاثارة ورفع مستوى الوعى العام فيما يتعلق بمنظمات الرعاية الصحية أيضا , أما عن (henry ford) لابد من التأكيد أن تويتر يقوم بنشر التغريدات الخاصة بأفكار هؤلاء الأطباء اللذين ينتمون اليها , فهذا الأمر يساهم بسهولة فى جذب المرضى الجدد.

ثانيا: تدريب الطواقم الطبية (train medical personnel)

أهمية المنظمات الصحية فى التسويق الطبى

تقوم العديد من المنظمات الخاصة بالرعاية الصحية بنشر الوعى لدى المرضى بأهمية قنوات التواصل الاجتماعى التى يمكن من خلالها معرفة المشكلات التى تواجههم والاعراض التى يعانون منها , ومن ثم محاولة حلها بشكل سريع, ونظرا لأن (social media) أصبحت الشغل الشاغل لدى الجميع , بالاضافة الى ذلك فان تويتر على وجه الخصوص يساعد المشاركين من المرضى على المساهمة فى المناقشات العامة والتى يتم من خلالها الاستفادة ونشر الوعى وهذا يتم خاصة  عن طريق(hashtags).

ونظرا لأهمية وسائل التواصل الاجتماعية يتم التدريب فى جوانب الرعاية الصحية على الوجه الاتى :

استخدام المنتديات للتسويق الطبى

1-القيام باعداد منتدى طبى يتم من خلاله طرح الأسئلة وتلقى الاجابات.

2-تقديم الخدمات الطبية  والتى تشمل الأجهزة والأدوات والمعدات الطبية مع تقديم ردوود فعل فورية من المتدربين.

3-تمكين منظمات الرعاية الصحية من استكمال الجهود التسويقية عن طريق عرض شرائح عبر الانترنت سواء صور أو فيديوهات على أفضل المواقع الاجتماعية مثل (you tube) و (flicker).

ثالثا:التواصل الطبى عبر وسائل الاعلام الرئيسية

يعد حوالى 70% من الصحفيين الأن يقومون باستخدام الشبكات الاجتماعية  للتسويق الطبى , مقارنة بحوالى 41% من العام الماضى , وهذا وفقا لمسح الاتصالات الخاص (middle berg), وتم التأكيد على أنه من المنطقى ان يتم اعتماد الأطباء ومسوقين الرعاية الصحية على قنوات وسائل التواصل الاجتماعى من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

وكجزء من جهود التسويق الالكترونى والرعاية الصحية , نجد أن المنظمات تستخدم قنوات التواصل الاجتماعى  بما فى ذلك من منتديات ومدونات بالاضافة الى (microblogs) من أجل تبادل قصص النجاح الطبى من خلال البحوث الطبية الجديدة والانجازات العامة الأخرى.

رابعا:التواصل فى أوقات الأزمات(time of crisis)

عند وقوع كوارث أو أزمات سواء كان طوفان أو زلزال أو هجوم ارهابى فى أى مكان ,فنجد أن المستشفيات أو المراكز الطبية أو مراكز العلاج ليس لديها القدرة على تقديم المساعدة والعون للمرضى ,لذا يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعى من أجل توفير كافة الخدمات للمتضررين من الأزمات بشكل مباشر بسهولة وسرعة تامة .

خامسا:توفير معلومات دقيقة للمرضى

أهمية وسائل التواصل الاجتماعى فى التسويق الطبى

حوالى 73% من المرضى يبحثون عن معلومات طبية عبر الانترنت بعد أو قبل زيارتهم للأطباء, فمن خلال وسائل التواصل الاجتماعى (social media) سواء تويتر أو جوجل أو الفيس بوك فيمكنك أن تجد الفيديوهات التى يمكن الاستفادة منها بشكل كبير , نظرا لما تحتويه من معلومات طبية جيدة.

وتعد فوائد دمج وسائل التواصل الاجتماعى والدعاية الطبية  فى التسويق الطبى أمرا لا يقدر بثمن, فيمكن للمنظمات تبادل معلومات دقيقة بشأن الأعراض والأمراض وهذا من أجل مساعدة المرضى فى تبادل مشكلاتهم الصحية.

لابد من اضفاء أهمية خاصة لوسائل التواصل الاجتماعى لما لها من أهمية بالغة فى نجاح الحملات التسويقية الطبية وتحقيق أهدافها بسهولة .

حل شركة النيل للتسويق الالكترونى

على الرغم من الأهمية القصوى التى تتميز بها المواقع الاجتماعية فى التسويق لصفحات الشركات المختلفة الا أن الدراسات أثبتت تفوق محركات البحث فى امكانية نجاح عملية التسويق بشكل أكثر فعالية وخاصة عندما تتصدر الشركات أعلى النتائج فى محركات البحث.

كما هو موضح بالشكل:

لذلك فان شركة النيل للتسويق الالكترونى أثبتت فعاليتها من خلال حلولها المتميزة فى امكانية تقديم أفضل الحلول التسويقية للشركات ومساعدة الشركات ذات الدخول البسيطة فى تصدرها أفضل النتائج فى محركات البحث, فمع شركة النيل يمكنك التوصل الى الحل الأمثل الذى يجعلك لا تحتاج الى تصميم موقع من أجل اشهاره.

 فشركة النيل للتسويق الالكترونى تقدم لك حلا تسويقيا مجانا أو بأقل التكاليف.

الحل المجانى : تقوم شركة النيل للتسويق الالكترونى بالتسويق لصفحتك بما فيها من منتجات وخدمات وتساعد عملائك فى الوصول اليك بسهولة تامة وتقوم شركتك بتخصيص فرد يقوم بعملية التسويق داخل موقعنا.

الحل الدفوع: وهو حل يتسم بقدرته الفائقة على تقديم أفضل الخدمات التسويقية بمقابل مادى بسيط وبجودة فائقة مع ضمان ظهورك فى أولى نتائج البحث وفى هذه الحالة أنت لا تحتاج الى تخصيص فرد للتسويق , فشركة النيل هى من يقوم بكل شىء.

وللمزيد من الشرح والايضاح للحلول هنا