المبيعات والتسويق والفرق بينهما

المبيعات والتسويق والفرق بينهما

 

العلاقة الوثيقه بين المبيعات والتسويق

 

يختلط الامر على كثير من الناس ويعتقدون ان المبيعات و التسويق هم نفس الشئ ولكن هذا شئ خاطئ . المبيعات والتسويق فعلا مرتبطين بشكل وثيق والهدف من الاثنين مجتمعين هو زياد الارباح , ولانهم مرتبطين بهذا الشكل الوثيق يصعب التفريق بينهم .

المبيعات والتسويق يعتبروا من اهم الانشطة لاى مؤسسة . مفهوم التسويق اوسع من مفهوم المبيعات فهو يتكون من العلاقات العامة , الاعلان و البيع الخ . اما المبيعات تعتبر جزء او احد انشطة التسويق ولكن التسويق ليس ذو صله باغلاق عملية البيع , مثلا لو ان هناك صفقه تتم التفاعل مع العميل وغلق عمليه البيع هنا يسمى مبيعات وليس تسويق . بمعنى ان التسويق يعتبر خلق الرغبة فى الشراء عند المستهلك اما المبيعات هو ارضاء وتنفيذ هذه الرغبة . فالتسويق يقوم بصنع وترويج صورة للمنتج او الخدمة اما المبيعات مرتبط ببيع هذه الخدمة او السلعه . فعند العمل على الانشطة التى تساعد فى الوصول الى المستهلكين والجماهير لخلق الرغبه والطلب على المنتج يعتبر هذا عمليه التسويق اما عندما تتواصل مع العميل او المستهلك نفسه سواء عن طريق المكالمات او اللقاءات يعتبر هذا عمليه المبيعات . اى ان التسويق عمليه غير مباشرة اما المبيعات عمليه مباشرة .

 

مفهوم التسويق اوسع واشمل من مفهوم المبيعات

 

يعتبر التسويق اكثر اهميه من المبيعات لان بدون التسويق لن يتم بيع المنتجات من الاساس . هناك فارق اساسى اخر بين التسويق والمبيعات وهو ان التسويق يركز على الاهداف بعيدة المدى اما المبيعات يركزعلى الاهداف قريبة المدى .

 

المبيعات والتسويق واهم الفروق بينهما

 

الفروق الجوهرية بين المبيعات والتسويق

 

1- المبيعات علاقة فرد بفرد اما التسويق علاقة فرد بمجموعه :

على سبيل المثال عند التسويق عبر الانترنت فى المواقع الاجتماعيه مثل صفحات الشركات على الفيس بوك و قمت بالاجابه على شخص واحد , هذا الرد يكون عام يمكن لاى شخص قراءته . ما ساقوله سيؤثر على الباقيين حتى لو لم يشاركوا فى المناقشة .

 

2- المبيعات عمليه بناء علاقات اما التسويق عمليه بناء معلومات :

المسوقين يقوموا بعمليه تحليل البيانات و اجراء الاختبارات فنحن مثلا نحلل المواقع الالكترونية و ايضا السلوك العام للزوارعند زيارتهم الموقع ما اكثر ما يعجبهم ويجذبهم وما لا ينال رضاؤهم وهكذا . اما رجل المبيعات فانه يحلل فئة محدودة من الاشخاص وما هى توقعات البيع من وجهه نظرهم الخ . طبعا يركز المسوقين ايضا على المجموعات ولكن الجماهير المستهدفة لدينا هى الجماهير الكبيرة وواسعه النطاق فهى كبيرة جدا لكى نتصل بهم بشكل فردى . فمثلا من هذه الفئات جميع النساء فى الفئة العمرية من 25 الى 50 سنه او جميع الخرجين الجدد من الجامعات وهكذا هذه بعض النماذج للفئات التى يستهدفها المسوقين .

 

3- المسوقين يطورون المنتج اما رجال المبيعات لا يفعلون :

التسويق ليس فقط عمليه لاقناع الفرد بشراء منتج معين , ولكن التسويق هو البحث و دراسة رغبه ومتطلبات فئات مستهدفة ومحاوله تحويل تلك الرغبات الى منتجات يتم بيعها لهم . اما رجل المبيعات فهو يحاول تلبيه متطلبات العميل بالمنتج المناسب المتاح لديه .

 

4- يمكن تتبع عمليه المبيعات اما عمليه التسويق لا :

لو قام رجل المبيعات ببيع احد المنتجات فسيكون شئ معلوم . المسوقين لا يحصلون على هذا الاشباع الفورى مثل رجل المبيعات .

 

5- المبيعات هى عن المبيعات اما التسويق فهو عن المبيعات واكثر :

رجال المبيعات يقوموا بعمليه البيع ولذلك يحصلوا على عموله من نسبه البيع فانت تريد ان يركز رجل المبيعات على عمليات البيع فقط . اما المسوق فيفعل اكثر من بيع المنتج فنحن نتولى عمليه السمعه للشركة او المؤسسة . من الصعب ان اقول لك كم تؤثر عمليه التسويق على صورة وسمعه شركة او مؤسسة ولكنك تستطيع ان تعلم ذلك عندما لا يوجد هناك تسويق . المسوق يحصل على راتب ثابت وليس عموله لان قيمته اكبر من ان يبيع منتج فان مكفاءتهم فقط على نسبه المبيعات لا تصح .

Tags: