• تابع صفحاتنا

اهمية دراسة المنافسين فى اشهار المواقع والتسويق الالكترونى

اضف اعلانك علي جوجل بسعر يبدأ من 260 دولار شهريا

اهمية دراسة المنافسين فى اشهار المواقع والتسويق الالكترونى

اهمية دراسة المنافسين فى اشهار المواقع والتسويق الالكترونى

 

عندما تخطط لدخول عالم اشهار المواقع والتسويق الالكترونى بموقعك او بعملك يجب ان تاخذ فى اعتبارك وتهتم جيدا بمنافسيك . بدون حصولك على دراسة وافية وفكرة جيده عن منافسيك فى سوق عملك فان اى استراتجية ستستخدمها فى دخول سوق العمل هى استراتيجية خاطئة من البداية . وخصوصا فى مجال اشهار المواقع لو كنت تهئ موقعك لمحركات البحث , حيث تلعب دراسة المنافسين دور اساسى فى نجاحك .

 

لماذا تعتبر دراسة المنافسين شئ مهم واساسى فى عمليه اشهار وتسويق المواقع ؟

محاولة النجاة هى الوصف الحقيقى الذى ممكن ان نطلقة على عالم اشهار وتسويق المواقع SEO , وهو الوصف المناسب ايضا لمستخدميه من عملاء وشركات لكى يعلموا جيدا انه ليس من السهل النجاة من المنافسة فى عالم التسويق الالكترونى لانها اصبحت شرسة جدا . لان المسوقين الالكترونين يعملون ضد بعضهم البعض والدليل على ذلك هو ظهور مايطلق عليه الاشهار السلبى او “Negative SEO” .والبعض الاخر يدرس منافسيهم لكى يجذب اليه المزيد من العملاء . معنى ذلك ان كل الطرق تؤدى الى ضرورة دراسة المنافسين و المنافسة للحصول على العملاء ومراكز متقدمة فى محركات البحث .

العمل الفعال والمثابرة هو ماسيجعلك فى المقدمة و يجعلك تقف على ارض صلبة فى موضوع اشهار وتسويق المواقع . ستحتاج دائما الى استراتيجيات فعالة وافكار خلاقة التى تاتى عن طريق البحث دائما . نعم , يجب ان تدرس منافسيك جيدا لتعرف ما هو موقعك الحالى ولانها احد الاستراتيجيات الجيدة وخصوصا لو كنت غير قادر على تحديد موقع عملك وكيف يسير . ويمكنك ايضا ان تتاكد ان خدماتك او شركتك فى المسار الصحيح وفريدة من نوعها وهل ستؤدى الى تطلعاتك ام لا .

 

ماهى الفوائد التى ستعود عليك من دراسة منافسيك ؟

  1. تعلم من هم منافسيك الحقيقين .
  2. معرفة مكان موقعك وكيف يسير والى اين وصل .
  3. المعرفة التامة بنقاط قوة وضعف و والفرص والتهديدات الخاصة بمنافسيك .
  4. معرفه رانكهم هل يزيد ام ينخفض .
  5. مقارنة موقعك بمواقعهم .
  6. اعداد او تعديل اهدافك .
  7. الاخذ فى الاعتبار بعض العوامل التى لم تكتشفها من قبل .
  8. التخطيط الى ماهى الخطوات التى ستتخذ لتجاوز منافسيك .

 

كيف تفعل هذا ؟

  1. قم باعداد قائمة بالكلمات الرئيسية التى لها علاقة بمجال عملك وموقعك يمكنك فعل هذا باستخدام اداة Google Adwords يمكنك تعلم كيف تستخدم هذة الاداة بالتفصيل من مقالة سابقة .
  2. قم بالبحث بهذه القائمة من الكلمات الرئيسية فى محركات البحث المختلفة (YahooGoogleBing ) ومعرفة من هم المنافسين الذين ياتون قبلك فى الترتيب ورانكهم اعلى من رانك موقعك .
  3. بعد ان تقوم بتجميع هؤلاء المنافسين قم بدراستهم جيدا .
  4. قم بالقاء نظرة متأنية فى تصميم الموقع من حيث الالوان والشعار و الخلفيات والازرار والصور وغيرهم من عناصر التصميم .
  5. قم بالنظر بتمعن ايضا الى صفحه الخدمات والمنتجات وطريقة عرضهم .
  6. قم بالنظر الى المحتوى الذى يقدمونه ماهو مدى علاقته بالخدمات والمجال الذى تعملون به وما هى دورية عرضهم لموضوعات جديدة . ابحث ايضا اذا كانوا يمتلكون مدونه ام لا وانظر الى السيرة الذاتية للكتاب .
  7. ادخل على مصدر الصفحه Page Source وانظر الى اوسمة مثل : العنوان , Meta Description , meta keywords, image alt tags,h1,h2,h3 tags, وقم باعداد قائمة بالكلمات الدلالية التى يستخدموها .
  8. قم بتتبع الروابط التشعبيه Backlinks التى ساعدتهم فى لعبهم دور فى عالم الاشهار والتسويق الالكترونى . قم بدراسة هذه الروابط بتمعن من اى تاتى وهل هناك فرصة للحصول على روابط مثلها من نفس المكان .

 

ماهى الادوات التى تساعدك فى دراسة منافسيك ؟

Google Adwords Keyword Tool -1 :

استخدم هذه الاداة الرائعه فى تحديد الكلمات الرئيسية التى تخص مجال عملك .

 

2- Google :

بعد ان تقوم بتحديد الكلمات الرئيسية بالاداة السابقة يمكنك القيام بعملية بحث باستخدام الكلمات الرئيسية التى تخص مجالك ودراسة النتائج وخصوصا النتائج التى تسبقك فى الرانك وفى المكان .

 

3- Opensiteexplorer :

هذه الاداة ستجعلك ستعطيك تقرير مفصل عن ماهى الكلمات الرئيسية التى يستخدمها المنافس وماهى الروابط التشعبية التى حصل عليها حتى الان ويجب ان تضع فى الاعتبار عامل اخر من نتائج هذا التقرير الناتج من هذه الاداة وهو domain authority الحاصل عليها المنافسين .كما هو موضح بالصورة شكل النتائج ولاحظ ماهى domain authority الحاصل عليها موقعنا فنحن خبراء فى هذا المجال .

 

دراسة منافسيك لاشهار وتسويق موقعك باستخدام ادوات جوجل

 

Alexa -4 :

هذه الاداة ستساعدك فى معرفه مكان موقعك على المستوى العالمى والمستوى المحلى ايضا . كما انها ستساعدك ايضا على معرفة relevant queries التى يستخدمها الباحثون والتى تجلب Traffic الى مواقع المنافسين .

 

دراسة منافسيك لاشهار وتسويق موقعك عن طريق استخدام اداة الكسا

 

Website Comparison -5 :

من خلال هذه الاداة يمكنك ان تقارن بين عناوين الصفحات و Meta Description والتى تظهر فى عده صفحات مختلفة . يمكنك ايضا ان تحصر اول 10 منافسين لك ومعرفة استراتجيتهم فى التسويق الالكترونى واشهار المواقع التى جعلتهم فى المقدمة .

 

Link Detective -6 :

ستسمح لك هذه الاداة نوعيه الروابط التى حصل عليها منافسيك وكيف و اين استخدمها ونقاط ضعفه وقوته وما هى الاستراتجية التى يتبعها فى بناء الروابط التى يمكنك تتبعها لتحسين موقعك او تجنبها لتفادى معاقبة محركات البحث لموقعك .

 

Majestic SEO -7 :

هذه الاداة تشبة الى حد ما اداة Opensitexplorer التى تساعدك فى معرفة الكلمات الرئيسية التى يستخدمها المنافسين .

 

Spyfu -8 :

من خلال هذه الاداة يمكنك معرفة من هم اعلى منافسيك ولو استخدمت الخدمات المدفوعه لديهم يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية التى يستخدموها .

 

Google Alerts -9 :

لاستخدام هذه الاداة يجب ان تعلم اولا الكلمات الرئيسية الخاصة بمنافسيك بذلك ستعلم ما هى اخر التحديثات التى عملوها وما هى الاستراتجيات التى يركزون عليها . التحديثات الخاصة بهم تتارشف ن قبل جوجل لذلك ستحصل على بعض تحديثات المحتوى و press releases من مدوناتهم .

بدراسة منافسيك ستحصل على ميزة تنافسية لا يستطيع احد انك ان ينكرها . ولكن لا تفكر فقط ان تقم باخذ كلماتهم الدلالية ووضعها فى موقعك لان هذا لن يحدث اى فارق او تاثير فى تقدم موقعك او يعطيك بصمة فى مجال ادارة المواقع ولكن اعلم جيدا ان الافكار الخلاقة الفريدة هى التى ستجعلك رائد فى مجال التسويق الالكترونى واشهار المواقع .