• تابع صفحاتنا

دور التسويق الالكترونى فى تنمية المبيعات السياحية

انشر اعلانك بجوجل بالصفحة الاولى الان

دور التسويق الالكترونى فى تنمية المبيعات السياحية

السياحة من أهم الأعمال التجارية الفريدة من نوعها, فنرى أن معظم المنتجات السياحية يتم بيعها عن طريق الوكالات والشركات السياحية أو وكالات السفر, أو حجز الفنادق أو يتم التعامل مع الرحلات الجوية , ولكن مع دخول الشركات السياحية فى عالم الانترنت , أصبحت السياحة عنصر مستخدم بشكل فعال وأصبحت مادة متلائمة لصفحة الانترنت , حيث أن الانترنت أصبح يوفر الملايين من المعلومات الفورية لمجرد النقر فقط ؛ ومن ثم فان هذا الأمر يحقق الملايين من المبيعات.

أصبح التسويق السياحى من أهم العناصر التى تهتم بها الشركات والمؤسسات السياحية بشكل كبير وهذا من أجل زيادة النشاط السياحى على المستويين المحلى والدولى ,فنجد أن السياحة لا تحقق نتائجها المبهرة الا باستخدام تسويق سياحى ناجح يساهم بشكل كبير فى تطوير صناعة السياحة , فهناك عدة طرق أساسية لابد من استخدامها ومنها الاعتماد بشكل رئيسى على أدوات التسويق السياحى الالكترونى , نظرا لاستخدام الانترنت كوسيلة مفضلة للتسويق أو التوجه لرحلات سياحية كما أنه يسمح بابداء مقارنة بين الأماكن والأسعار والعروض.
أما عن استخدام عناصر التسويق الالكترونى لتطوير حركة السياحة فهذا يعد ركيزة أساسية من أجل تطوير المبيعات السياحية وفى نفس الوقت تساهم فى خلق وتعزيز الطلب على المنتج السياحى وبالتالى التركيز على الخدمات الخاصة بالسفر والفنادق لجذب العديد من الزوار
 

ولكى يتم تحقيق المبيعات السياحية باستخدام أساليب التسويق الالكترونى لابد من اتباع النقاط التالية:

أولا: التسجيل فى محركات البحث
فى البداية يتم التسجيل داخل مواقع الشركات والمؤسسات السياحية والتى تتضمن كافة المعلومات السياحية بما فيها من عرض لخدمات التسويق السياحى وعرض المقاصد والأماكن السياحية المتميزة, الى جانب تنظيم الرحلات وحجز تذاكر الطيران اضافة الى ابراز طرق الدفع الالكترونى.

ثانيا:الاعلان عبر المواقع السياحية
يعد الاعلان أداه مهمة للتسويق السياحى , فمع التغيرات الاقتصادية والاضطرابات السياسية تغيرت صناعة السياحة والسفر بالنسبة للمستهلكين ؛ فالتسويق هو جزء حيوى من الأعمال السياحية , فهو أداه اقناعية متميزة وتحقق العديد من المبيعات.
يمكن الاعلان على عدد من المواقع السياحية أو المدونات المتعلقة بالسياحة بالاضافة الى المجلات على الانترنت وتقديم معلومات حول السفر بالاضافة الى الاستفادة من الافتات الاعلانية التى تحقق الأهداف السياحية بشكل رائع , لابد أن تقوم باختيارمواقع السياحة والسفر الأكثر قراءة بالنسبة للعديد من القراء , ولابد من دفع ثمن الاعلان الذى يساعد فى الظهور فى أعلى الصفحات حتى يتم مشاهدتها دون تمرير من قبل الزوار, ولابد من تصميم الاعلانات بشكل بسيط ومقنع وسهل فى عملية القراءة.

ويعد اشهار الموقع فى محركات البحث على أساس الكلمات الرئيسية هى الطريقة الأكثر مثالية وبهذا يمكنك الاعلان عن أنواع خاصة من المنتجات السياحية , لابد من الاخذ فى الاعتبار ان لم يكن لديك القدرة على استخدام أدوات التسويق الالكترونى بشكل صحيح فلابد من استئجار شركة تصميم مواقع على شبكة الانترنت لضمان انجاز المهمة بشكل صحيح.

ثالثا: استخدام الرسائل الاخبارية
ويتم ذلك سواء بتقديم العروض الجديدة عن طريق الرسائل النصية والبريد الالكترونى أو أن يتم عن طريق استخدام التغريدات عبر تويترحيث يتم ارسال رسائل بالأماكن السياحية المناسبة والعروض المتميزة , وبهذه الطرق السريعة والموجزة يمكن تحقيق المبيعات عن طريق تكرار زيارة المواقع السياحية المختلفة

رابعا:كتابة مقالات seo

تعد كتابة مقالات سياحية متميزة  والتى تتضمن معلومات مكتوبة بشفافية بشكل مثيرا للاهتمام وجذاب حول السياحة والسفر وتقديم معلومات سياحية عن أفضل الأماكن السياحية وأفضل العروض السياحية , وتقديم نصائح حول السفر, ومن خلال ذلك يمكنك تحقيق العديد من المبيعات السياحية.
يمكن لأصحاب المواقع السياحية المختلفة جذب حركات سريعة ومستهدفة من العملاء الى مواقعهم فقط لابد من فهرسة المقالات وجعلها من أفضل المقالات فى محركات البحث, هذا سوف يساعد فى اكتساب عملاء بشكل أكبر ومن ثم يمكن تحقيق الربح.

خامسا:المحتوى
يعتبر المحتوى أداه تسويق الكترونى هامة لتسويق المنتجات السياحية , فقط قم باعداد محتوى متميز عن الرحلات السياحية والسفر وتقديم معلومات أكثر جذبا , ودائما تذكر أن الجماهير دائما تقوم بالبحث عن أفضل الخدمات , لذلك قم بامداد جمهورك بالمعلومات الصحيحة مع التحديث الدائم لها.
فهناك العديد من المواقع مثل (expedia , orbitz) فهذه المواقع قادرة على تحقيق الملايين من الدولارات كعائدات , لذا فان التبادل السريع للبيانات حول مواقع السياحة والوكالات والشركات السياحية وشركات الطيران والفنادق أمرا يساهم فى زيادة حجم المبيعات .

أما عن المشاركات , فالتسويق عبر الانترنت يساهم فى ابراز المشاركات عبر المدونات أو مواقع السياحة والسفر, وهذه المشاركات يجب أن تتم فى اطار موضوعات ذات صلة بالأهداف السياحية فعندها سوف تظهر كخبير وفى نفس الوقت تقوم بامداد الأفراد بمعلومات ذات قيمة وبالتالى تبدو المنتجات السياحية أكثر جاذبية ومن ثم تحقيق مبيعات سياحية هائلة.

سادسا: احتياجات وتفضيلات العملاء

مع التحولات التى يشهدها الاقتصاد لابد أن تكون رسالتك التسويقية متفقة مع الأوضاع الاقتصادية الحالية , لابد لكى تحقق الربح من خلال تسويقك الالكترونى أن تقدم عروض رحلات سياحية منخفضة التكاليف تناسب قطاعات عديدة من الجماهير.

سابعا: قدم شيئا مجانيا
لابد من الحرص على تقديم شيئا مميزا ومجانا للجمهور , فيمكن من خلال التسويق الالكترونى النجاح فى تقديم عروض مجانية للعملاء مثل تقديم هدية سفرلمكان معين أو عمل مسابقات عبر الانترنت للافراد اللذين يقومون بالحجز مبكرا ,فهذه الأمور تساهم بشكل كبير فى الاستمتاع بالاماكن السياحية الرائعة بالاضافة الى تحقيق قدر كبير من المبيعات.

ثامنا: استخدام مواقع ذات ترافيك عالى
الغرف التجارية والسياحية تجد ان هناك امكانية لربط الموقع الخاص بك مع المواقع أخرى وهذا الأمر يعد محاولة هائلة لتطوير المنتجات والخدمات السياحية اذا كانت المواقع التى ترتبط بها مجانية أما اذا كانت تحتاج لرسوم من أجل الدفع فلابد من القيام بذلك

لكى يتم تحقيق العديد من المبيعات السياحية من خلال التسويق الالكترونى لابد من تحديد السوق السياحى والموارد والمنافسين والاهم من ذلك هو تحديد عناصر المزيج التسويقى:
عناصر المزيج التسويقى

أولا: المنتج السياحى
يعد المنتج السياحى هو مجموعة من الخدمات والخصائص والفوائد التى لابد من ابراز العنصر الجمالى داخلها نظرا لامكانية جذب أعداد هائلة من الجمهور الى جانب أن المنتج يحقق سبل الراحة المختلفة مثل حجز حجرات الفنادق , ومن خلال المنتج يمكن تنشيط حركات المبيعات داخل المواقع المختلفة مثل توضيح ان وجبة الافطار مجانية للزوار.

ثانيا: السعر
لابد أن يتلائم السعر مع المنتج السياحى المقدم ,فالتسويق الالكترونى السياحى لابد أن يقدم أسعار أكثر جاذبية من أجل اضافة مميزات أكثر للمنتج السياحى ولابد من ابراز الخصومات التى تجذب الانتباه عبر صفحات الانترنت.

ثالثا: الترويج السياحى
من خلال الوسائل الترويجية يمكن توضيح معلومات تفصيلية حول السعر أو المنتج وهو طريقة هامة لتوصيل المعلومات , فلابد من تعزيز المنتج السياحى الى جانب المحتوى للوصول الى الأفراد المستهدفين بسهولة عبر صفحات الانترنت.

رابعا: المكان
يشير المكان الى الموقع الذى سوف يتم تقديم الخدمات السياحية من خلاله , لذا نجد ان هناك العديد من أصحاب المواقع السياحية اللذين يقومون بتعزيز الخدمات المقدمة الى العملاء المحتملين والمساعدة فى اعطاء فرصه سهلة لنظم المدفوعات عبر الانترنت,ولنجاح هذه العملية لابد من توجيه العملاء المحتملين الى موقع جذاب حتى تتم عملية الشراء.
وفى النهاية يمكن القول أن أبرز النقاط التى تساعد فى تنمية المبيعات السياحية الأتى:
1-قم بتقديم المعلومات السياحية على المواقع على شكل أسئلة وأجوبة لتحقيق الأهداف المرجوة.
2-توضيح خرائط ومعالم الجذب التى تثير اهتمام الجمهور .
3-تقديم أخبار عن ما تقوم بالاعلان عنه سواء منتج سياحى أو مكان سياحيا بعينه.
4-تقديم محتوى متعدد اللغات على كافة المواقع لاستقطاب أكبر عدد من الجمهور.
 
كافة هذه الأمور تساهم بشكل رئيسى فى تنمية المبيعات السياحية ومن ثم تنشيط حركة السياحة بشكل كبير بالاضافة الى ذلك يمكن تصميم حملات اعلانية سياحية على صفحات التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك وتويتر وخاصة ان هذه المواقع لها شعبية هائلة لذلك يمكن استغلالها لتحقيق الاهداف الى جانب استخدام بروشور سياحى متميز يعبر عن أفضل الاماكن السياحية مع استخدام أفضل للصور الجذابة .