عملية تحويل المعدة د عماد عبد الله المنصورة 01067171515

Groups audience: 

عملية تحويل المعدة د عماد عبد الله المنصورة 01067171515

 

عملية تحويل المعدة المختصر Mini Gastric Bypass هي عملية سريعة يتم إجراؤها عادة بأقل من ساعة واحدة وتمكث عادة في المستشفى أقل من 24 ساعة ويتلوها شفاء سريع ومخاطر قليلة فهي بذلك تماثل بمخاطرها عملية ربط المعدة ولكنها تضاهي عمليات قص أو تحويل مسار المعدة أو تكميمها من حيث النتائج حيث تصل الى 95% .وتعتبر عملية تحويل المعدة بالمنظار من العمليات الفعالة جدا فى تخفيض الوزن .

هى تشبه الى حد كبير باقى عمليات قص جزء من المعدة الا ان الفرق أن المعدة الجديدة تكون بشكل أنبوبة طويلة وموصلة بالأمعاء الدقيقة، الأمعاء الدقيقة توصل إلى المعدة الجديدة بشكل دائري بدون الحاجة إلى قصها وكسائر عمليات التحويل الأخرى فجزء من الأمعاء لا يمتص الطعام مما يساعد في تقليل إمتصاص الدهون والسعرات الحرارية ولكن مثل بقية العمليات يحتاج المريض إلى مكملات غذائية مثل الفيتامينات والمعادن التي لا يمتصها الجسم من الطعام. الإحصائيات الطبية أوضحت أن المريض قد ينزل 50-70% من وزنه الزائد في السنة الأولى

عملية تحويل المعدة

ما هى الحالات المناسبة لعمل عملية تحويل المعدة؟

1- لا بد أن يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر من 40 كغم/م² أو 35 كغم/م²

2- أمراض مصاحبة مثل (السكري أو الضغط) .

3-يجب أن يكون المريض قد فشل في الطرق التقليدية لإنقاص الوزن

كيف تتم عملية تحويل المعده ؟

1- تتم هذه العملية بإستخدام المنظار الجراحي عن طريق 4-5 فتحات صغيرة في أعلى البطن وعن طريقها ستتم العملية والتوصيل.

2-عمل معدة صغيرة .

3- توصيل المعدة بالأمعاء الدقيقة بحيث يتم تجاوز 1 – 1.5 متر من الأمعاء الدقيقة وهذا يساعد في تقليل كمية الإمتصاص الذي بدوره يساعد قي نزول الوزن.

4- عملية الشفاء منها تحتاج الى المكوث فى المستشفى عادة 3-4 أيام.

مزايا عملية تحويل المعدة

1- تقليل تكلفة العملية بسبب تفادي عملية التوصيل مقارنة بتحويل المعدة الكلاسيكي

2- تقليل وقت إجراء العملية من ساعتين إلى ما يقارب 45-60 دقيقة

3- تجرى العملية عن طريق المنظار الجراحي

4- تقلل هذه العملية من هرمون الجوع (Ghrelin) وتعطي الإحساس بالشبع

د عماد عبد الله مدرس الجراحه بجامعه المنصورة

وبفضل الله قام الدكتور/ عماد عبد الله ( دكتوراه و مدرس الجراحة العامة بجامعة المنصورة - زمالة جراحة المناظير والسمنة ماليزيا ) بإجراء هذه العمليات بإستخدام المنظار الجراحى لأول مرة فى المنصورة وذلك بعد عودته من بعثة للتدريب على جراحات المناظير عام 2009.

وحتى الآن قام بإجراء العديد من الحالات الناجحة سواء فى جامعة المنصورة أو فى المراكز الخاصة بالمناظير بالمنصورة وذلك  دون حدوث أى وفيات أو مضاعفات خطيرة. وكان من أسرار نجاح العملية بعد توفيق الله هو نجاح الدكتور عماد فى تكوين فريق طبى ثابت من الجراحين وأطباء التخدير والفنيين كلهم من  جامعة المنصورة قاموا بتكرار هذه الجراحة على مدار السنوات السابقة بنجاح باهر وفى نفس الوقت بتكلفة فى متناول عدد كبير من المرضى.

Tags: 

الصورة: 

عملية تحويل المعدة

الشركة صاحبة المقال

دكتور متخصص في عمليات السمنة والتخسيس بالمنصورة مصر 01067171515