عملية تصغير المعدة د عماد عبد الله المنصورة 01067171515

Groups audience: 

عملية تصغير المعدة د عماد عبد الله المنصورة 01067171515


ما هي السمنة وما أنواعها:

تعــرف السمنــة عمومــاً أنهــا ازديــاد غير طبيعي في نسبة الخلايا الدهنية في الجسم، وتتراوح ما بين سمنة بسيطة وسمنة مرضية (مفرطة)، ولـمـعـرفـة مدى إفراط السمنة وضع العلماء مؤشر كتلة الجسم كمقيــاس، وهو يســـاوي الوزن بالكيلوجرام مقسوماً على مربع الطول بالمتر، ويتراوح مؤشره الطبيعي بين 18-25 كجم / م2 .

ما هي انواع عمليات تصغير المعدة؟

عملية تصغير المعدة

ما هي انواع عمليات تصغير المعدة؟

1- اول عملية تصغير المعدة بدأنا بها لتصغير حجم المعدة هي عملية الحلقة او عملية ربط المعدة وهي ربط الجزء الأعلى من المعدة بحلقة من شأنها ان تحدد كمية الطعام في المعدة بكمية قليلة وعندها يشعر الشخص بالشبع، ولا يستطيع تناول المزيد من الطعام، لذلك فانه يضطر لاتباع نظام غذاء معين يقوم خلاله بتناول الطعام ببطء ويمضغ الطعام بشكل جيد بحيث لا يضغط على الحلقة حتى لا تحدث تعقيدات وأعراض غير مرغوب فيها كالتقيؤ أو الاضطراب في الحلقة وتعثر الطعام فيها.

2- إستئصال جزء كبير من المعدة لتقليص سعتها أو ما يعرف بتكميم المعدة Sleeve Gastrectomy وهذا النوع يعترض كمية الأكل دون التدخل فى عملية الهضم وهي العملية الأكثر فسيولوجية والأمثل لعلاج السمنة المفرطة لقلة أخطارها وارتفاع نسبة نجاحها.

3- تحويل مسار المعدة Gastric Bypass وهذا النوع يعترض كمية الأكل وكذلك عملية هضم وامتصاص الطعام، ويؤدي إلى نقص في بعض الفيتامينات والحديد مما يستوجب تزويد المريض بها مدى الحياة.

لمن تجرى لهم عملية تصغير المعدة ؟

علينا اولا تعريف مصطلح السمنة الزائدة، وتناسبها مع كتلة الجسم، على أساس معادلة تعرف بمعادلة " BMI " وهي اختصار لمصطلح Body mass index وتقاس بمعدل الوزن على تربيع الطول، أي مساحة الجسم، وحسب هذه المعادلة يستطيع الأطباء تحديد ما اذا كان الشخص يعاني من سمنة زائدة مفرطة. وهنالك مستويات للسمنة فاذا كانت المعادلة تتراوح بين 25 – 18.5 لا تعتبر السمنة زائدة، وبين 30 – 25 تسمى زيادة في الوزن، وبين 35 – 30 تسمى سمنة. أما السمنة الزائدة المفرطة فهي فوق 40 حسب معادلة " BMI " وبموجب قوانين وزارة الصحة فإن من يلجأ الى هذه العملية هو الشخص الذي يعاني من سمنة زائدة ولا يستطيع خفض وزنه عن طريق اتباع حمية غذائية أو عن طريق ممارسة الرياضة، ويكون اللجوء الى هذه العمليات للتخلص من الوزن الزائد هو آخر الحلول وليس أولها!

يمكن اجراء هذا النوع من العمليات للتخلص من الوزن الزائد في حالات استثنائية لمن يعانون من مستوى أقل من 40 في معادلة " BMI " فقط في الحالات التي يعاني منها الشخص السمين من عدم توازن السكر، بواسطة الأدوية وحقن الأنسولين، او ممن يعانون من ضغط دم مرتفع لا يمكن السيطرة عليه، او اولئك الذين يعانون من اضطراب النوم والاختناق اثناء الليل.

ما هي انواع عمليات تصغير المعدة؟
ما هي انواع عمليات تصغير المعدة؟
ما هي انواع عمليات تصغير المعدة؟
ما هي انواع عمليات تصغير المعدة؟

د عماد عبد الله مدرس الجراحه بجامعه المنصورة

وبفضل الله قام الدكتور/ عماد عبد الله ( دكتوراه و مدرس الجراحة العامة بجامعة المنصورة - زمالة جراحة المناظير والسمنة ماليزيا ) بإجراء هذه العمليات .

وحتى الآن قام بإجراء العديد من الحالات الناجحة سواء فى جامعة المنصورة أو فى المراكز الخاصة بالمناظير بالمنصورة وذلك  دون حدوث أى وفيات أو مضاعفات خطيرة. وكان من أسرار نجاح العملية بعد توفيق الله هو نجاح الدكتور عماد فى تكوين فريق طبى ثابت من الجراحين وأطباء التخدير والفنيين كلهم من  جامعة المنصورة قاموا بتكرار هذه الجراحة على مدار السنوات السابقة بنجاح باهر وفى نفس الوقت بتكلفة فى متناول عدد كبير من المرضى.

Tags: 

الصورة: 

عملية تصغير المعدة

الشركة صاحبة المقال

دكتور متخصص في عمليات السمنة والتخسيس بالمنصورة مصر 01067171515