• تابع صفحاتنا

قواعد التسويق السياحى الناجح

اضف اعلانك علي جوجل بسعر يبدأ من 260 دولار شهريا

قواعد التسويق السياحى الناجح

أكد  ROGER BROOKS  أحد الخبراء فى مجال السياحة أن السياحة تعد نشاطا اقتصاديا هاما ,فالسياحة تجلب المليارات بالاضافة الى أنها مصدرا قويا للدخل القومى فهى قطاعا ينمو بشكل سريع؛ بالاضافة الى كونها من أهم ثلاثة صناعات فى البلاد , كما تعتبر السياحة هى الواجهة الامامية دائما للبلاد فهى أساس النشاط الاقتصادى .

أهمية السياحة فى عملية التسويق

كما أضاف  BROOKS   أن هناك العديد من الطرق التى يراعى تطبيقها من أجل الحصول على تسويق سياحى ناجح:

الطريقة الاولى :النجاح يبدأ بوضع خطة جيدة

تعتبر القاعدة الاولى والأكثر أهمية فى نجاح عملية التسويق السياحى هى الاهتمام بعملية التنمية السياحية بالاضافة الى وضح خطة تسويقية ناجحة من أجل ذلك,فالخطة التسويقية لابد أن تشتمل على عدة أمور منها الاهتمام بتطوير المنتجات,ادخال التحسينات المناسبة,تحديد العلامات التجارية, تطوير الشركات السياحية وتحسين أدائها , استخدام أدوات جذب مناسبة , الاهتمام بالشراكة العامة والخاصة , ادارة العلاقات العامة ,التمويل والميزانيات, كافة هذه الأمور لابد من وضعها فى الاعتبار من أجل تحقيق تسويقا سياحيا ناجحا.

الطريقة الثانية:الاهتمام بالخط الأمامى للمبيعات (front -line sales)

لابد ان يكون اختيار العاملين فى مجال المبيعات المتعلق بالنشاط السياحى اختيارا دقيقا وأكثر تميزا. حيث أن العاملين فى هذا القسم التجارى هم المسؤولون عن بناء العلاقات الأولى مع الزوار (العملاء) فلابد أن يكون العاملين فى هذا القسم لديهم الدراية والمعرفة الكافية بأحوال المجتمع ولديهم امكانية الترويج والتعامل مع الزوار بشكل ناجح.

الطريقة الثالثة:الاهتمام بالخدمات والاحتياجات الأساسية للزوار

لكى تقوم بجذب الزوار الى مجتمعك , لابد من الحرص على توفير المنشأت  والخدمات الهامة للزوار ليكن من السهل على الزوار الوصول الى احتياجاتهم الأساسية بشكل سريع من حيث جوانب التسوق أو الحصول على الأطعمة ,كما لابد من البعد عن الأمور التى تعوق الزوار .

أهمية تقديم أفضل الخدمات للسياح

الطريقة الرابعة: تحويل الجوانب السلبية الى جوانب ايجابية

من المعروف أن كل مجتمع لديه التحديات الأساسية التى تواجهه,لذلك لابد من الاخذ فى الاعتبار كيفية تحويل الجوانب السلبية الى جوانب ايجابية عن طريق تذليل الصعاب التى يمكن أن تواجه المجتمع والابتعاد عن الجونب التى تعوق أدائه وذلك باستخدام أدوات ترويجية تقنية متطورة.

الطريقة الخامسه: كن فريدا ومميزا

لكى تكون ناجحا وتستحق وضعا متميزا لابد أن تجعل الزائر قادرا على التمييز بينك وبين المنافسين وبذلك تكن أن الأفضل على الاطلاق , كما يجب عليك أن تسعى لتكن مبدعا وذلك بتقديم خدمات فريدة من نوعها.

الطريقة السادسة:احكى قصصا

لابد أن تحرص المتاحف والمراكز الأثرية التفسيرية أثناء رحلاتها السياحية على سرد قصصا للزوار وألا يكن الهدف الأساسى هو عرض القطع الأثرية فقط ,فعملية سرد القصص يمكن أن تشجع أكثر على جذب السياح بصورة دائمة , فهذا يعنى انفاقا اضافيا سيعود بالنفع على الدولة ويساهم فى تنشيط حركة السياحة؛ فالزائرين سوف يتذكرون هذه القصص ويقومون بنقلها الى الأخرين , وبذلك التأكيد على عامل الانتشار فالأفراد يقررون زيارة مكان محدد لمجرد كلمة شفهية استطاعت أن تجذبهم للمكان.

الطريقة السابعة:المزج بين التسويق وتطوير المنتج

قبل أن تقوم بالتسويق لمنتجاتك ,تأكد أولا أن هذه المنتجات قادرة على جذب السياح ,حيث أن المنتج ان لم يكن ذو قيمة كبيرة ستكون النتيجة هى ضياع الجهود التسويقية فلابد أن تكون عملية تطوير المنتج على رأس الأولويات فهى عملية لا تنتهى ,لذا لابد من احداث عملية مزج جيد بين تطوير المنتج وعملية التسويق.

الطريقة الثامنة: بيع الخبرة (sell experience )

يعد مصطلح (sell experience) عملية مرتبطة بنشاط معين وليست مرتبطة بمكان معين فاذا كنت تستخدم صور فى الشركة التسويقية السياحية الخاصة بك يراعى تجنب استخدام الصور التى تحتوى على مناظر طبيعية خلابة حيث أن هذه النوعية من الصور تكون جذابة لفترة بسيطة وسرعان ما تفقد بريقها وعلى النقيض من ذلك فان استخدام صور لأشخاص ضاحكة أفضل حيث أن الابتسامات تبرز فى أذهان الأشخاص بسهولة وخاصة عندما تكون مرتبطة بمكان أو نشاط معين.

الطريقة التاسعة: الاهتمام بالعلامات التجارية

على مستوى المجتمعات المحلية ,يعد الاهتمام بالعلامة التجارية أمرا حاسما من أجل النجاح فى مجال السياحة,حيث أن العلامة التجارية هى أكبر بكثير من مجرد شعار بغض النظر عن المنافسة, تعد العلامة التجارية هى صورتك أمام الجميع, وهى القيمة التى تعبر عن مجتمعك.

الطريقة العاشرة:استخدام الصور المبهرة (wow photography)

استخدام الصور المبهرة لجذب السياح

يعد استخدام الصور أمرا هاما فى عملية تنشيط حركة السياحة, فالصور تستخدم لأغراض سياحية متميزة,فعامل الابهار واظهار العنصر الجمالى يجعل الزائر مصرا لزيارة هذا المكان المصور, فالصور تعد عنصرا مفتاحيا فى الكتيبات السياحية (brochure) وأيضا فى أنشطة العلاقات العامة, وخاصة على شبكة الانترنت ,فالزائر يجذب بالصور أكثر من الكلمات.

الطريقة الحادية عشر:استخدام الاعلانات فى الترويج

استخدام كتيبات للتسويق السياحى

معظم المجتمعات تنفق كمية كبيرة من الأموال فى الاعلانات من أجل تنشيط حركة السياحة؛ فالهدف الرئيسى من هذه الاعلانات هو جذب عملاء محتملين من خلال تصميم موقع سياحى متميزأو اعداد (brochure) جيد بخلاف ذلك فان الجهود الاعلانية سوف تضيع.

بالاضافة الى أنه لابد من الانتباه لعدة أمور تقنية فى الجانب الاعلانى على سبيل المثال: أفضل الألوان التى يتم استخدامها فى (brochure) اللون الأحمر والأصفر فهذه الألوان تلفت الانتباه بشكل كبير .

الطريقة الثانية عشر:الاهتمام بمجالات العلاقات العامة

تعتبر الدعاية أمرا هاما الى جانب الاعلانات ؛فتنفيذ حملات علاقات عامة محترفة لها العديد من نقاط القوة فهذه عملية تساعد فى بناء علامة تجارية ,بناء صورة ذهنية طيبة ,بالاضافة الى المكانة المتميزة.

الطريقة الثالثة عشر:تصميم مواقع فعالة

مستخدموا الانترنت فى الأنشطة السياحية فى زياده كبيرة حيث أن نسبة 94% من المستخدمين يقومون بترتيب أمور الحجز والسفر داخل الفنادق المختلفة باستخدام المواقع الفعالة,فاذا كان لديك موقعا سياحيا متميزا على شبكة الانترنت ,فانك تجعل من السهل على العملاء أن يجدوك؛بالاضافة الى أن عملية المقارنة بين موقعك والمواقع الأخرى المنافسة عملية هامة ,ففكرة تصميم المواقع السياحية وادخال عمليات الجذب داخلها تساعد فى النجاح والتواصل مع الجمهور.