• تابع صفحاتنا

بناء الصفحه المثالية باستخدام اساسيات اشهار المواقع SEO

اضف اعلانك علي جوجل بسعر يبدأ من 260 دولار شهريا

بناء الصفحه المثالية باستخدام اساسيات اشهار المواقع SEO

بناء الصفحه المثالية باستخدام اساسيات اشهار المواقع SEO

 

كيف تبنى الصفحة والمحتوى المثالى باستخدام اساسيات اشهار المواقع SEO ؟

لو كنت تعمل فى مجال اشهار المواقع والتسويق الالكترونى (  SEO) فربما سمعت هذا السؤال كثيرا للاسف لا يوجد اجابه حاسمة لهذا الموضوع ولكن يوجد بعض الممارسات التى ممكن ان تجعلك قريب من هذا الهدف وهو بناء صفحه مثاليه . فى هذه المقاله ساتناول بالتفصيل الحديث عن عوامل التحسين الداخلية (  Onpage optimization)  , استهداف الكلمات الدلالية (Keywords)  بطريقه فعالة مبنية على دراسات وخبرات شخصية .

مثال لبناء صفحه مثاليه باستخدام اساسيات اشهار المواقع

اوسمة الـ HTML

1- العنوان Title : اهم جزء فى الصفحه على الاطلاق يجب وضع الكلمات الدلالية الـ  Keywords هو فى وسم  العنوان Title والافضل ان تضع الكلمة الدلالية اول كلمة فى العنوان . فى هذا الرسم التوضيحى يوضح لك الارتباط بين استخدام الكلمة الدلالية كاول كلمة وارتفاع الرانك اما الاماكن اللاحقة بانخفاض الرانك لذلك يجب عليك استخدام الكلمات الدلالية كاول كلمة فى العنوان .

العلاقة بين مكان الKeywordوزيادة الرانك ممايساعد فى عمليه اشهار الموقع

2- الوصف Meta Description : رغم ان الوصف Meta Description لا يستخدم ولا يؤثر فى الرانك فى معظم محركات البحث الا انه مكان مهم فى استخدام الكلمات الدلالية لانه يظهر بالبنط الاسود العريض فى المقتطف الذى يظهر فى النتائج التى تظهر فى محركات البحث كما انها تزيد من معدلات النقر click مما يزيد من الـ Traffic المستمدة من اى رانك اخر .

Meta Keywords  - 3 : ياهو يعتبر محرك بحث فريد من نوعه الذى يسجل الـ Meta Keywords فى عمليات البحث والاكتشاف ولكنه غير مهم بالنسبة للرانك . ومع ذلك فى محرك بحث مايكروسوفت Bing تعين لتولى البحث عن Yahoo . لذلك اخر سبب لاستخدام الـ Tag لم يعد موجود الان . ذلك جنبا الى جنب مع خطورة استخدام الكلمات الدلالية للتنافس فى عمليات البحث ففى SEMOZ لا يوصوا باستخدام الـ Tag .

Meta Robots -4  : مع انها غير ضرورية , يجب ان تتاكد ان هذا الـ Tag لا يحتوى على توجيهات ممكن ان تتسبب فى منع الوصول من قبل محركات البحث .

Rel="Canonical "-5 : كلما زاد حجم موقعك وزاد تعقيده كلما نصحناك باستخدام الـ Rel="Canonical" لكى يمنع اى تكرار او الالحاق غير المتعمد لسلاسل الـ Url التى تخلق مشكله لمحركات البحث وتتسبب فى تقسيم الـ Link juice المحتمل .

6-  الـ Meta Tags الاخرى : الـ Meta Tags التى تقدمها DCMI او FGDC تبدو جيدة ولكنها لا توفر اى فائدة تعود على اشهار المواقع SEO فى محركات البحث ولذلك لا حاجة الى مزيد من التعقيد وزيادة التحميل الذى لا جدوى منه .

الـURL

  1. الطول : كلما قل طول الـ URL كلما كان افضل واكثر فاعلية فى نتائج البحث ويكون حظه اوفر فى عمليات النسخ واللصق وغيرها من قبل المواقع الاخرى لنشرة وبناء وتبادل الروابط معه .
  2. مكان الكلمات الدلالية (Keywords) : كلما كانت الكلمات الدلالية (Keywords) قريبه من اسم النطاق كلما كان افضل . مثلا site.com/keyword يتفوق على site.com/folder/subfolder/keyword ويعتبر من اكثر السبل فى الاشهار ولكنه لا يؤثر فى الرانك .
  3. الصفحات فى مواجهه Subdomains : على الرغم من الفوائد للـ URL الخفيفه فى استخدام الكلمات الدلالية للنطاقات الفرعيه subdomains لاكثر من مجلد وصفحه الا ان خوارزيم محركات البحث لشعبيه الروابط يرجح كفة الفحات والمجلدات عن النطاقات الفرعية .
  4. فواصل الكلمات : لا تزال الـ Hyphens هى الملكة فى فواصل الكلمات فى الـURL  وعلى الرغم من الوعود بان الـ underscores ستعطى نفس النتيجة الا ان التضارب مع الطرق الاخرى يجعل الـ Hyphens خيار واضح .

      ملاحظة : لا يجب ان يطبق هذا على اسماء Root Domains حيث ان استخدام الـ Hyphens فى فواصل الكلمات غير محبذ على الاطلاق على سبيل المثال pinkgrapefruit.com افضل كثيرا من pink-grapefruit.com .

Body Tags

  1. عدد مرات تكرار الكلمات الدلالية (Keywords) : من المستحيل تحديد عدد مرات تكرار الكلمات الدلالية فى الصفحه ولكن هذه القاعده البسيطة خدمتنا لوقت طويل وهى من 2- 3 فى الصفحات القصيرة ومن 4-6 فى الصفحات الكبيرة وليس اكثر من ذلك حتى تكون موجودة بشكل منطقى وطبيعى .
  2. كثافه الكلمات الدلالية Keyword Density : هو خواريز يعتبر لغز محير حتى اكثر عقول SEO ذكاءا يحتاروا فيه . فى حين انه صحيح انه كلما استخدمنا الكلمات الدلالية سيزيد الرانك الا انه لا يوجد شك فى ان كثافه الكلمات الدلالية لم تكن الصيغه التى تم القياس على اساسها هذه الاهمية .البعض يقول ان النسبة المقبولة هى من 5%- 7% .
  3. استخدام صيغ الكلمات الدلالية : يشكون منذ فترة طويلة ان الذى يؤثر على الرانك عند محركات البحث هى النظريه التى تنص على ان استخدام كلمات دلالية متنوعه فى انحاء الصفحه المختلفه تساعد فى تحسين المحتوى وان التحسين مع ذلك يحتاج بعض المجهود . نحن نوصى بان تقوم باستخدام واحد او اثنين من الاختلافات فى عنصر وربما ايضا تقسيم الكلمات الدلالية واستخدامها ايضا فى جسم الصفحة مع بعض او بدلا من بعض .
  4. H1 Headline : وسم H1 معروف منذ وقت طويل انه يلعب دور مهم فى عمليات التحسين على الرغم من ذلك فان فى دراسة SEOMOZ الاخيرة اكتشفنا ان ارتباطه بعمليات التحسين قليل جدا يقارب من الصفر ومع ذلك نحن ننصحك بالاستخدام المناسب لهذا الوسم وخصوصا فى عنوان الصفحه الذى يحتوى على الكلمة الدلالية .
  5. اوسمة H2/H3/H4/Hx : هذة الاوسمة الاقل من H1 تعتبر اكثر منه اهمية فى عمليات التحسين ننصحك باستخدامها الاستخدام المناسب لو كانت مطلوبه لانها تساعد فى عمليات التحسين قليلا ولكنه افضل من العدم .
  6. Alt Attribute : على الرغم من ان وسم الـ Alt كان معروف ولفترة طويله انه يلعب دور بسيط فى عمليات التحسين الا انه وعلى نحو مفاجئ يعتبر عنصر قوى فى عمليات الاشهار والنشر وذلك فى اخر دراسات SEOMOZ لذلك فاننا ننصح وبقوة استخدام هذا الوسم ووضع كلماتك الدلالية فيه .
  7. اسم الصورة : منذ ان اصبحت الصور احد عوامل الاسباب التى ممكن ان تجلب لموقعك الزيارات فان اسماء الصور تبدو مناسبة وقيمة جدا لهذا الغرض لان عمليات البحث الطبيعية التى تحدث فى محركات البحث يدرج فيه اسماء الصور .
  8. اوسمة Bold/Strong : يبدو ان استخدام هذة الاوسمة يحمل القليل جدا من عمليات الاشهار و النشر  لذلك ننصحك باستخدام هذا الوسم مرة واحده فقط مع الكلمات الدلالية .
  9. Italtic/Emphasized : على نحو مفاجئ جدا اوسمة Italtic/Emphasized تلعب دور مهم جدا فى عمليات الاشهار و النشر ورفع الرانك عن اوسمة مثل Bold/Strong ننصحك باستخدامها مع الكلمات الدلالية فى المحتوى .
  10. Internal Link Anchors : لا يوجد اى اختبار حدث حتى الان يستطيع Internal Anchors ترفع من قيمة المحتوى فى محركات البحث .
  11. HTML Comments : كما فى الاعلى يبدو ان محركات البحث تتجاهل النصوص التى فى التعليقات .

الروابط الداخلية واماكنها فى الموقع

  1. Click-Depth : توصيتنا العامه هنا انه مع ارتفاع التنافس فى الكلمة الدلالية لكى ترفع رانكها كلما كان من الواجب وضع هذه الكلمة فى البناء الداخلى للموقع ولذلك مجموعه من النقرات فى الصفحه الرئيسية ستاخذك الى هذا اللينك .

  2. عدد ونسبة الروابط الداخلية : كلما زاد عدد هذه الروابط الداخليه كلما زاد الرانك ولذلك ومن اجل المنافسة ننصح انه ممكن ان يساعد بان تربط بعض الصفحات ببعضها باعداد كبيرة فى المواقع .

  3. الروابط فى المحتوى فى مواجهة التنقل الدائم (Permanent Navigation ) : يبدو ان Google وبعض محركات البحث الاخرى يبذلون المزيد من الجهد لمعرفه بعض المواقع فى الصفحات كاحد عناصر الروابط . لذلك عمليه توظيف الروابط فى الصفحات مثل طراز Wikipedia تضعه فى جسم المحتوى بدلا من التنقل الدائم لان ذلك ممكن ان يعود ببعض الفوائد المحتملة . ولكن لا تنسى ان جوجل لا تحتسب الا الرابط الاول فى الصفحه التى تراه فى اكواد HTML كنت ذكرت هذا سابقا فى احد مقالاتى وطريقة للتغلب عليه .

  4. اماكن الروابط فى جوانب وذيل الصفحه (sidebars – footer) : بعض براءات الاختراع التى سجلت حديثا من قبل SEOmoz وبعض الخبراء بها  وبعض الممارسين فى هذا المجال ايضا ينصحون بشدة  ان جوجل لا تحتسب الروابط الموجوده فى ذيل وجوانب الصفحه لذلك لو كنت تستخدم رابط للتنقل الدائم (Permanent Navigation )  يجب ان تستخدم التنقل العلوى (Top Navigation) من اجل عمليات الاشهار والنشر SEO .

طريقة بناء الصفحه

  1. اماكن الكلمات الدلالية Keywords : يجب ان تضع الكلمات المهمة فى بداية الصفحه فى اول (50- 100) من المحتوى . لان محركات البحث تهتم بشكل خاص بالصفحات التى تضع كلماتها الدلالية فى الاول اكثر من الصفحات التى تضعها فى اماكن متاخرة .
  2. بناء المحتوى : بعض المحترفون يقسمون ان بناء المحتوى بطرق معينه ( مقدمة – جسم المحتوى – الامثله – الاستنتاج – المعلومات – المثل او وضع حكاية رمزية ) يساعد فى عمليات الاشهار للمواقع ونشرها SEO ولكننا لم نستطيع تحديد الطريقة المثالية لان هذا يعتبر من المتغيرات ولكن ضع فى اعتبارك ان كل ما يخدم القراء ويسهل عليهم تصفح وفهم المحتوى يعتبر مثالى .

لماذا لا نستطيع دائما اتباع هذه القواعد ؟

الاجابة بسيطة جدا . الحقيقة هى انه فى عمليات بناء المحتوى الجيد احيانا ننسى واحيانا نتجاهل وفى بعض الاحيان ايضا نتعمد عدم اتباع هذه القواعد المذكورة بالاعلى . رغم ان عمليات التحسين الداخلية لاشهار المواقع مهمة الا انها عبارة عن جزء صغير فى لغز كبير اسمه زيادة الرانك للمواقع .

مكونات الخواريزم التى تحسب جوجل من خلاله رانك الموقع

عمليه استهداف ووضع الكلمات الدلالية فى اماكنها المثالية المناسبة يؤدى بالتاكيد الى تحسين المحتوى مما يساعد فى عمليات التحسين الداخلى onpage optimization . عمليه التحسين الداخلى فى راى الخبراء تتبع قاعدة 80/20 بشكل قريب جدا وهى تنص على انه اذا حصلت على 20% من الاجزاء المهمة التى ذكرتها فى السابق (العنوان – الروابط الداخلية - URL)   فانك ستستطيع ان تحصل على 80% من معادلة التحسين الداخلى وربما اكثر من ذلك ايضا .

الممارسات المثالية للحصول على رانك افضل

  1. امكانية الوصول وسهولتها : المحتوى الذى لا يظهر ولا يستطاع الوصول اليه من قبل محركات البحث لا يتم ارشفته اصلا لذلك لكى تزيد معدلات و قدرة الزحف على موقعك يجب ان تتبع القواعد التى ذكرتها فى الاعلى .
  2. المحتوى : يجب ان توفر محتوى عالى الجودة ليس فقط يسلى و يفيد القراء بل ايضا يجبرهم على مشاركة هذه المحتوى ونشره . معدل رؤية محتواك ومشاركته والتحدث عنه هو ربما اعلى جزء فى معادلة زيادة الرانك لانها تزيد من معدلات التحويل conversion .
  3. العناصر الرئيسية فى التحسين الداخلى : وضع الكلمات الرئيسية keywords فى الاماكن الصحيحة المناسبة (العنوان – الروابط الداخلية - URL)   يعطيك احتمالية جيدة فى عمليات التحسين الداخلى .
  4. تجربة الزائر : سهولة وصول الزائر لموقعك و واجهة الزوار فيه و تجربة الزائر الكاملة تؤثر وبشدة فى الروابط والاستشهادات لانها تكسب الـ Traffic مثلها كمثل معدلات التحويل ومعدلات التصفح .
  5. التسويق : يجب ان اقول ان المحتوى الجيد ليس بديلا عن التسويق . عمليات التسويق الصحيحه والحملات الدعائية قادرة على جذب العديد من الروابط اكثر من المحتوى . اعرف ان هذا غير منصف ولكنه احد مبادئ الذى اسسه الراسمالين فى العقود الاخيرة لان القدرة على نشر الكلمة هو حتى اهم من ان تكون على حق او ان تكون امين او تكون ذو قيمة لكى تتاكد من هذا انظر الى الواقع السياسى الحالى .

ساعرض لك هنا احد المقالات التى استخدمت فيها هذه الطريقة استخدام الـ SEO فى كتابة المحتوى و صفحات الموقع وانظر ما هى النتيجة :

ظهرت المقاله فى الصفحه الاولى فى جوجل بكلمة دلالية صحيحة من بين اكثر من 31 مليون نتيجه فهذه هو ثمرة استخدام النصائح التى ذكرتها فى الاعلى يمكنك ان تستخدمها مع صفحات موقعك وفى كتابة مقالاتك لسرعه الارشفة فى محركات البحث وفى ظهورها فى الصفحات الاولى مما سيزيد زوار موقعك واشهاره .

النجاح فى اشهار المواقع عن طريق بناء محتوى باساسيات SEO